دفاع المحكمة: إمكان إجراء محادثات سرّية مع بلمار
اختتم أمس رئيس مكتب الدفاع للمحكمة الخاصة بلبنان فرنسوا رو ومعاونوه زيارتهم إلى لبنان.
وكان رو قد شرح خلال حلقة دراسية عُقدت في بيروت «إمكان إجراء محادثات سريّة بين الدفاع والمدعي العام للتوصّل إلى اتفاق يتنازل بموجبه المدعي العام عن بعض التهم، فيما يقرّ المتهم بمسؤوليته بالنسبة إلى بعضها الآخر».
وصف رو محادثاته مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بـ«المثمرة والبنّاءة». كما قابل رو وزير العدل إبراهيم نجّار، وممثّلين عن السلك الدبلوماسي والأوساط الجامعية والمجتمع المدني. وقد تلقّى مكتب الدفاع خلال هذه المقابلات، بحسب بيان صدر أمس عن المحكمة، «الدعم والتشجيع لجهوده في سبيل إقامة عدالة مستقلة ومحايدة ومنصفة». كما أشار إلى العلاقات الممتازة التي تربطه بنقابتي المحامين في بيروت وطرابلس،حيث قابل النقيبين أمل حداد وأنطوان عيروت.

اعتراض المخابرات قضائياً

بدعوة من وزير العدل إبراهيم نجار، انعقدت الهيئة المستقلة للتثبّت من قانونية اعتراض المخابرات، وضم الاجتماع أعضاء الهيئة: الرئيس الأول لمحكمة التمييز القاضي غالب غانم ورئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر ورئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان. والاجتماع هو الأول للهيئة المنصوص عليها في القانون 140/99.

بارود بحث موضوع جوازات السفر الأوروبية المزورة

استقبل وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود أمس في مكتبه السفيرتين البريطانية فرنسيس ماري غاي، والألمانية بريجيتا سيفكر ايبرلي، والسكرتير الأول ونائب رئيس البعثة الأوسترالية أليكس فرايزر، والقائم بالأعمال الفرنسي ديدييه شابير، وبحث معهم موضوع جوازات السفر الأوروبية المزورة والتدابير المتخذة من الجانبين لكشف التزوير ومنع الخروق.
من جهة أخرى، ضمن إطار مهماتها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 10/3/2010 من توقيف 66 شخصاً، لارتكابهم أفعالاً جرمية على كل الأراضي اللبنانية، ومطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة. وإثر معلومات توافرت عن ترويج أشخاص عملة مزيفة في منطقة الكورة، ونتيجة للمتابعة والتنسيق، تمكنت دورية مشتركة من فرع المعلومات وفصيلتي درك شكا وأميون من توقيف الفاعلين بعد مطاردتهم في بلدة شكا.

محكمة التمييز تسمي قضاة المجلس الأعلى

صدر عن محكمة التمييز ـــــ الهيئة العامة قرار بتسمية القاضي سعيد ميرزا، النائب العام التمييزي، نائباً عاماً لدى المجلس الأعلى، والقاضيين سمير حمود وشربل أبو سمرا، المحاميين العامين التمييزيين، معاونين له. كذلك سمّت القضاة غالب غانم والرؤساء التمييزيين نديم عبد الملك وسامي منصور وإلياس بو ناصيف وجورج بديع كرم وراشد طقوش ورئيس هيئة القضايا في وزارة العدل مروان كركبي ورئيس محكمة الجنايات في بيروت حاتم ماضي أعضاءً أصيلين، والرئيسين التمييزين أنطوني عيسى الخوري ووائل مرتضى والرئيس الاستئنافي في بيروت نبيل موسى أعضاءً احتياطيين.
قرار التسمية هذا جاء بعد الاطلاع على كتاب معالي وزير العدل إبراهيم نجار، رقم 509/ق تاريخ 4/3/2010 في موضوع تسمية قضاة المجلس الأعلى المنصوص عليه في المادة الـ80 من الدستور، وبناءً على المادة الـ60 والمادة الـ80 من الدستور و2 من القانون الرقم 13/1990 المتعلقة بأصول المحاكمات العامة.

إرجاء جلسة استجواب المشتبه فيه بقتل شمص

أرجا قاضي التحقيق في جريمة مقتل عدنان شمص جلسة استجواب المشتبه فيه بارتكاب الجريمة راغب إبراهيم إلى 10/5/2010، لتقديم دفوع شكلية. وقد حضر عن المدعين أشقاء المغدور وكيلهم المحامي بلال الحسيني. يذكر أنّ أشقاء المغدور مشتبه فيهم بارتكاب جريمة قتل الزيادين، وهم متوارون «عن الأنظار».

... واستجواب موقوفين في قضية «المونو»

أرجأ قاضي التحقيق الاول في بيروت غسان عويدات الى يوم الاثنين المقبل استجواب اربعة موقوفين في جرم محاولة قتل واطلاق نار واضرار وتخريب في ملهى في شارع مونو، بعدما استمهلوا لتوكيل محامين للدفاع عنهم. وكانت النيابة العامة الاستئنافية في بيروت ادعت عليهم وعلى رئيس مجلس ادارة بنك انطوان ص. في الملف، لكن الاخير غير موجود.