رابطة الثانوي تقوّم لقاءها برئيس الجمهورية
قوّمت الهيئة الإدارية لرابطة التعليم الثانوي الرسمي، في اجتماعها الإستثنائي أمس، نتائج لقائها مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وكانت الرابطة قد عرضت خلال لقائها سليمان "للإجحاف الذي لحق بحقوق الأساتذة منذ صدور القانون 717 عام 1998 ـ رفع الحد الأدنى للرواتب والأجور ودمج التعويضات ـ والذي حرم الأساتذة من الـ 60% بدل زيادة ساعات العمل التي كانوا يتقاضونها ما يقارب 32 سنة بموجب القانون 53/66 منذ العام 1966". كما ناشدته السعي من أجل استعادة الأساتذة هذا الحق بما يعيد لأستاذ التعليم الثانوي موقعه الوظيفي والمهني والمعيشي والمادي. وقد أبدى سليمان حرصه على التعليم الرسمي وأهمية تطويره وإيلاء موقع أستاذ التعليم الثانوي الرسمي ومطالبه الاهتمام الخاص ومتابعة الموضوع مع المراجع المختصة.

إعفاء أهالي ضحايا الطائرة الإثيوبية من رسوم التقاضي والانتقال

تقدّم رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون، أمس، باقتراح قانون معجّل مكرّر يعفي أهالي ضحايا الطائرة الإثيوبية المنكوبة من رسوم التقاضي ونفقاته، ومن رسوم الانتقال. يُذكر أن النائب علي حسن الخليل كان قد تقدّم بقانونٍ مماثل منذ فترة وجيزة، يتعلق بإعفاء ورثة اللبنانيين الذين قضوا في كارثة الطائرة من رسوم الفراغ والانتقال.

أكبر سبحة من الحجر في صور

صور ــ آمال خليل
أنجز الشاب السوري محمد رستم (31 عاماً) اول المنحوتات التي من المقرر بأن تتوسط ساحات صور وحدائقها. المنحوتة عبارة عن سبحة مؤلفة من ثلاثة وثلاثين حجراً صخرياً على شكل حبات دائرية ويبلغ وزنها خمسة أطنان وطولها 12 متراً. وقد ذيلها محمد بالأرزة اللبنانية مع مئذنة وصليب كرمز للعيش المشترك. بدأت الفكرة بنحت تمثال للملكة إليسار التي ترمز لمدينة صور عبر التاريخ، لعرضها على احدى مداخلها. ولما عرض الفكرة على البلدية، طالبته بتعديل فكرته و"استبدال منحوتة الملكة بأخرى تراعي الثقافات والديانات المتنوعة في المدينة". حينها، فكّر بالسبحة "التي يستخدمها المؤمنون من الأديان كافة".
ومن المقرر أن ترفع المنحوتة في احدى الساحات الرئيسية في المدينة تختاره البلدية. اشارة الى ان البلدية بصدد البدء بتنفيذ مشروع صنع منحوتات عدة ترمز الى حضارة المدينة وتاريخها، على أن توزعها على الساحات العامة والتقاطعات الرئيسية فيها.

إطلاق دليل عن سوء معاملة الأطفال

أطلقت جمعية دار الطفل اللبناني، بالتعاون مع المجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية، أمس، الدليل المتخصص عن "سوء معاملة الأطفال". وتطرقت أمينة سر الجمعية أمل باسيل إلى "أشكال سوء المعاملة التي يتعرض لها الطفل بين الحماية الاجتماعية والحماية القانونية، ومتى وفي أية ظروف علينا أن نلجأ إلى القضاء للتبليغ عن هذه الحالات". وسألت: "هل إن القانون هو الأنسب للحكم ولحل المشاكل والظروف الصعبة التي تعيشها العائلة؟ وهل إن الأخصائيين مطلعين على هذه القوانين؟". من جهته، أكد وزير الشؤون الاجتماعية سليم الصايغ "أن موضوع حماية الطفل هو من الأولويات التي التزمنا بها في البيان الوزاري"، لافتاً إلى "أن أي ميثاق اجتماعي يجب أن تبرز فيه الطفولة كأولوية وحماية الطفولة واجب وطني وإنساني وأخلاقي".

نحو مشاركة حقيقية للمرأة في الانتخابات البلدية

أصدرت جمعية تنظيم الأسرة، أمس، جملة توصياتها التي صدرت عقب نقاشات الطاولة المستديرة التي كانت قد عقدتها تحت عنوان "نحو مشاركة حقيقة للمرأة في الإنتخابات البلدية المقبلة". وتتضمنت التوصيات مطالبة "نساء لبنان بالإتحاد ووحدة الموقف، لأن ذلك يمثّل توجهاً رئيسياً لتذليل المصاعب التي قد تواجه تطبيق حقهن بالمشاركة السياسية على المستوى المحلي". كذلك دعا المشاركون "الهيئات الوطنية والإقليمية والدولية لتوفير دعم مالي من أجل تسهيل ترشيح النساء لعضوية المجالس البلدية حتى لا تكون حكراً على النخبة التي تمتلك القدرات المالية".