سباحة فوق النفايات في صيدا
صيدا ــ خالد الغربي
أسهم ارتفاع درجات الحرارة في حلول موسم السباحة باكراً، فانتشر روّاد البحر على طول المسبح الشعبي في صيدا، لكن سرعان ما فوجئ هؤلاء بأطنان النفايات قد غزت رماله الذهبية. نفايات كان قد قذفها عمق البحر إلى الشاطئ بعدما ابتلعتها سابقاً الأمواج نتيجة الانهيارات المتكررة لكتل النفايات من مكب النفايات في المدينة، أو «جبل الزبالة»، كما يسميه الصيداويون.
هكذا، انتشرت النفايات، ولا سيما الطبية منها، ملوّثةً الشاطئ، وهذا المشهد استفزّ مجموعة من الشباب فقاموا بمبادرة فردية رمزية، عرفوا مسبّقاً أنها لن تغيّر كثيراً من واقع حال الشاطئ الغارق بالأوساخ. جمع الشبان جزءاً بسيطاً من نفايات الشاطئ ووضعوها في عشرة أكياس أحكموا إقفالها ورفعوها على أوتاد خشبية كتبوا عليها بالعربية والإنكليزية «خلّي صيدا نظيفة».

تدابير سير في العاصمة

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـــــ شعبة العلاقات العامة أنّ إحدى الشركات المتعهدة ستقوم، استكمالاً لأعمال تطوير البنية التحتية لشوارع بيروت، بأشغال في شارع البطريرك برصوم من تقاطعه مع شارع بشير جنبلاط حتى تقاطعه مع شارع المزرعة، وشارع بشير جنبلاط من تقاطعه مع شارع مار الياس حتى تقاطعه مع شارع برصوم، اعتباراً من اليوم الثلاثاء، وستؤدي هذه الأعمال إلى قطع السير وتحويله إلى الشوارع المحيطة. لذا دعت المديرية المواطنين إلى التقيّد بتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي وإرشاداتهم، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.

مشروع قانون جديد للصيادلة: تعليم مستمر وإلزامي

بحث وزير التربية والتعليم العالي حسن منيمنة مع نقيب الصيادلة في لبنان د. زياد نصور مشروع القانون الذي تقدمت به النقابة لوضع ضوابط عصرية ترتقي بالمهنة. واطّلع منيمنة على الصيغة الجديدة للمشروع، مشيراً إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار حاجات السوق العربية والعالمية وهي مفتوحة أمام خيرة المتخرّجين اللبنانيين. ولفت إلى مشاركة وزارات ونقابات وقطاعات عدة إلى جانب وزارة التربية في لجنة امتحانات الكولوكيوم. أما النقيب نصور، فأوضح أن الزيارة كانت لوضع الوزير في أجواء مشروع القانون الذي يركّز على التعليم المستمر والإلزامي للصيادلة، والذي تقدمت به النقابة، تمهيداً لإقراره في أول جلسة لمجلس الوزراء، وإحالته على مجلس النواب. واقترح النقيب دراسة امتحان جديد للكولوكيوم، يقوم على تحديد عدد المتخرّجين بحسب حاجة البلاد، وجرى التوافق على إرسال دراسة إلى الوزير تأخذ في الاعتبار حاجات لبنان والسوق العربية. من جهة ثانية، أصدر المدير العام للتربية، رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق تعديلاً لمذكرة قبول طلبات الترشيح للامتحانات الرسمية لعام 2010، بحيث تقبل الطلبات الحرة لمرشحي الشهادة المتوسطة اعتباراً من الثلاثاء الواقع فيه 6 نيسان ولغايـة يوم السـبت 10 نيسان المقبل.

الشعبية تحيي ذكرى شهدائها

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين رفضها القاطع لأيّ شكل من أشكال المفاوضات مع العدو الصهيوني، وشدّدت على التمسك بخيار الوحدة والصمود والمقاومة، داعيةً إلى صياغة العلاقات الفلسطينية اللبنانية، بما يكفل سيادة لبنان واحترام الحقوق السياسية والإنسانية للشعب الفلسطيني.
جاء ذلك على لسان عضو اللجنة المركزية للجبهة، ومسؤول العلاقات السياسية لفرع لبنان، سمير لوباني، خلال المهرجان الذي أقامته الجبهة في مخيم البرج الشمالي شرق مدينة صور في جنوب لبنان. وحضر المهرجان ممثلون عن الأحزاب والفصائل والقوى الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية والاتحادات واللجان الشعبية والمؤسسات الأهلية والثقافية وفعّاليات اجتماعية وعوائل الشهداء، وحشد جماهيري من أبناء مخيمات منطقة صور.