مقبرة صور في المتحف الوطني
جوان فرشخ بجالي
في الطبقة السفلية من المتحف الوطني في بيروت، مقبرة رومانية طليت جدرانها برسوم تعدّ من الأروع في العالم في تصوير لوحات عن الفن الجنائزي. وقد أطلق أمس وزير الثقافة سليم وردة والسفير الإيطالي في لبنان غابريال كيكيا حملة لترميم هذه الجداريات، التي سيقوم بها فريق مشترك لبناني ـــــ إيطالي والتي تكفّلت الوكالة الإيطالية للتنمية بتكاليف الترميم والتأهيل التي وصلت قيمتها إلى 194.000 يورو. حال الجداريات في المقبرة كانت سيّئة جداً، لأن المياه الجوفية غطّت الجزء السفلي منها خلال الحرب اللبنانية بعدما غمرت مخازن المتحف الوطني وطبقته السفلى. وتقول آن ـــــ ماري عفيش، رئيسة قسم المتاحف في مديرية الآثار، «إن الرطوبة سبّبت أضراراً كبيرة في المقبرة وفي الجداريات، ويعمل الخبير الإيطالي جورجيو كابريوتي منذ 1998 على تحديد الطريقة الأمثل لترميم هذه الرائعة، وستنتهي الأعمال في تشرين الثاني من السنة الحالية، بعد ثلاثة مواسم من العمل. وستُفتتح المقبرة وتُدرج زيارتها في جداول المتحف الوطني. المقبرة الرومانية كانت قد اكتُشفت سنة 1937 في منطقة برج الشمالي في صور، وهي محفورة في الصخر، وكان الوصول إليها يحصل عبر درج مؤلف من 26 درجة حفرت في الصخر. وتتألف المقبرة من غرفة واسعة زُيّنت جدرانها بالرسوم وحُفرت في الجزء السفلي غرف الدفن الفردية، حيث كانت توضع التوابيت. وتؤكد الدراسات التي نشرت في خمسينيات القرن الماضي أن الـ14 مدفناً فردياً التي تؤلّف هذه المقبرة استُعملت لدفن 43 شخصاً في مدة لا تتخطى خمسين سنة. وتقول عفيش إن الرسوم تشير إلى أن المقبرة تعود إلى القرنين الأول والثاني الميلاديين، وتبرز في التقنيات المتّبعة في أرجاء الإمبراطورية الرومانية، ولكن مواضيع الرسوم هي إغريقية بامتياز. فهناك هرقليس وهو ينقذ السيست من عالم الأموات، والتي هي صورة عن القيامة، وهناك أيضاً مشهد من الإلياذة والملك بريام.

وزارة الصحة دعت ذوي ضحايا الطائرة إلى تسلّم وثائق الوفاة

طلبت وزارة الصحة العامة في بيان، أمس، «من أهالي ضحايا الطائرة الإثيوبية المنكوبة التوجه إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي لتسلّم وثيقة وفاة «شهادة طبية» لضحاياهم ابتداءً من يوم الاثنين 22 آذار الجاري ليصار بعدها إلى تصديقها من مأمور النفوس في المناطق التابعين لها وذلك حسب الأصول». من جهة ثانية، أصدر وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود قراراً قضى بإعفاء ذوي ضحايا الطائرة الاثيوبية من دفع غرامة التأخير بالنسبة لوثائق الوفاة، مستنداً الى المادة 33 من قانون قيد الاحوال الشخصية التي تبرّر الاعفاء في حال وجود عذر مشروع، حيث اعتبر ان تاريخ الوفاة الذي حددته الافادة الطبية في 25/1/2010 لا يتوافق مع تواريخ اكتشاف الجثث وتسليمها لذويها، ما يشكّل استحالة لهؤلاء بالتصريح ضمن المهلة، ما يوجب اعفاءهم من الغرامات. وقد عمّم قرار الوزير بارود على دوائر النفوس للتقيد به.

أهالي الدوير اعتصموا مطالبين بتأهيل الطريق

نفد أهالي بلدة الدوير ـــــ قضاء النبطية اعتصاماً احتجاجاً على تكاثر الحفر على طريق بلدتهم الرئيسي، وخصوصاً تلك المؤدية إلى بلدة انصار. وتجمّع الأهالي عند مثلت الدوير ـــــ الشرقية ـــــ انصار، مطلقين الهتافات ومطالبين المسؤولين بأن «يعمدوا إلى معالجة الطريق». وقد عمد بعض المعتصمين إلى إقفال الطريق العام بالعوائق، الأمر الذي سبب زحمة سير. وألقى أحمد أسعد قانصو كلمة في المعتصمين دعا فيها وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي إلى «الإسراع في المعالجة».

عطلة الصحافة في عيد سيّدة البشارة

أعلنت نقابة الصحافة، في بيان أمس، «أن يوم الخميس 25 الجاري يصادف عيد بشارة مريم العذراء، وهو عيد وطني إسلامي ـــــ مسيحي. وفي هذه المناسبة يتوقف العمل في الصحف يوم العيد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، فتحتجب صباح اليوم التالي، وتستأنف الصدور يوم السبت في 27 آذار، وذلك عملاً بقرار مجلس نقابة الصحافة وبالاتفاق مع نقابة المحررين واتحاد عمال الطباعة وشركات توزيع الصحف».