جايمس يحاضر في «الأميركية»
دعت كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت إلى محاضرة يلقيها المتخصص في الاستشارات المالية والاستثمار، طوني جايمس، عن تحدّيات الاقتصاد العالمي الراهنة، وذلك في قاعة محاضرات المعماري في الكلية، عند الخامسة من مساء الاثنين الآتي.

... وإريك فوسي يشهد على غزة

دعا النادي الثقافي الفلسطيني، وبرنامج أنيس مقدسي للأدب، إلى محاضرة للدكتور إريك فوسي، الذي كان حاضراً خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، وشهد على الجرائم التي قامت بها قوات الاحتلال الإسرائيلي هناك، غداً الجمعة، عند السادسة مساءً.

المصارف الإسلامية في «الروح القدس»

نظمت كلية إدارة الأعمال والعلوم التجارية في جامعة الروح القدس ــــ الكسليك محاضرة بعنوان: «التأثير المقارن للأزمة الاقتصادية العالمية على نظامي الصيرفة الإسلامي والتقليدي»، ألقاها المدير العام لبيت التمويل العربي، فؤاد مطرجي (الصورة)، بحضور أكاديميين، وحشد من المصرفيين والطلاب والأساتذة. وعرض مطرجي واقع المصارف الإسلامية وطريقة عملها، مفصلاً الميزات التي تصطبغ بها، فأشار إلى «أنها مصارف استثمارية لأنها لا تقدم القروض لتنتظر عودة الأموال مضافاً إليها سعر الفائدة، بل تقوم بدراسة جدوى المشروعات وتبدأ في تمويلها». ورأى أن «المصرف الإسلامي هو مصرف استثماري تنموي اجتماعي إنساني، فله دور فعال في الاستثمار والتنمية الاقتصادية عن طريق الإسهام في تأسيس المشروعات الإنتاجية مما يسهم في توليد المداخيل وتوفير السلع والخدمات الحقيقية المعتبرة وإيجاد فرص عمل جديدة وتقليل الآثار السلبية المترتبة على الكساد والبطالة».

دراسة زراعية في القديس يوسف

أقيمت ندوة في حرم العلوم الإنسانيّة في جامعة القديس يوسف، أمس، لعرض نتائج الدراسة التي أجراها قسم العلوم الاجتماعيّة في الجامعة، والتي شملت بلدات العبرة وشوان ويحشوش وغبالة وجورة الترمس ونهر الدهب وقهمز، علماً بأنها أجريت بطلب من الجمعية، ضمن مشروع «ترويج السياحة البيئية لحماية التنوع البيولوجي في منطقة جبل موسى» المدعوم من مكتب التعاون للتنمية التابع للسفارة الإيطالية في بيروت. وأوصت الدراسة بدعم المشاريع الحرفية والزراعية في المنطقة، وبتحسين البنى التحتية والخدمات الصحية فيها.