تأمين اعتمادات تدعيم قصر العدل


تبلغت وزارة العدل من الأمانة العامة لمجلس الوزراء أنه تأمّنت الاعتمادات المطلوبة لعملية تدعيم مبنى قصر العدل والمديرية العامة للوزارة بتأكيد من وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي وبالتنسيق مع كل من وزير العدل إبراهيم نجار ووزارة المالية، وقد كُلّف الاستشاري المعتمد بهذا الأمر، وفق ما جاء في بيان صادر عن وزارة العدل.
كان وزير نجار قد تقدم بطلب لتدعيم مبنى قصر العدل والمديرية العامة للوزارة، بناءً على تقارير متخصصة أظهرت أن تصدعاً في المبنيين يجعلهما في حاجة إلى تقوية الهيكل والأساسات تلافياً لإمكانية وقوع الأخطار.

رصد عصابة سرقة بتقنيات عالية

في إطار مكافحة الجرائم المالية، رصدت مديرية جبل لبنان الإقليمية في المديرية العامة لأمن الدولة عصابة تزوير بطاقات مصرفية، اعتمدت تقنيات حديثة لسحب أموال من مصارف أوروبية غالبيتها في اليونان، بالإضافة إلى مبالغ لمودعين لبنانيين في مصارف محلية.
أوقف في بيروت أ.أ، وي.أ، وضُبط في حوزتهما بطاقات مزورة ومستندات أخرى تتضمن عدداً وافراً من أرقام الحسابات.
جاء في بيان صدر عن المديرية العامة لأمن الدولة أن الموقوفين «اعترفا بالجرائم المنسوبة إليهما، وكشفا عن تورط شركاء آخرين، تعمل هذه المديرية العامة على ملاحقتهم. وبناءً لإشارة النيابة العامة سُلّم الموقوفان مع المضبوطات إلى القضاء المختص».

الجامعة العربية: مؤتمر قضائي وتوصيات

اختتم المؤتمر القضائي الذي نظمته كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة بيروت العربية، تحت عنوان «دور القاضي في الخصومة ــــ وحدة الأهداف وتعدد الأدوار»، وقد أقيم في رعاية وزير العدل البروفسور إبراهيم نجار.
أصدر المجتمعون توصيات أشاروا فيها إلى «ضرورة التدقيق في تحديد المصادر الرسمية للقاعدة القانونية بحيث يحتل القضاء مكانه اللائق بين هذه المصادر، مع التأكيد أن دور القضاء في هذا الشأن هو مكمل للتشريع وليس منافساً أو منازعاً له، وتفعيل دور القضاء الإداري والدستوري والدولي في مجال حماية الحقوق والحريات الأساسية للأفراد في إطار احترام مبدأ الشرعية».
أكدت على «الدور الإيجابي للقاضي في مجال منازعات الأسرة، وحق الإنسان في اللجوء لقاضيه الطبيعي والتضييق من اللجوء إلى القضاء الاستثنائي، وإيجاد الآليات الدولية التي تكفل المساواة بين الدول أمام القضاء الدولي وتضمن التنفيذ الدقيق لأحكام القضاء الدولي».
تضمنت التوصيات دعوة إلى «تفعيل قواعد العمل القضائي وأخلاقياته، ودعم الدور الإيجابي للقاضي في مجال المنازعات الخاصة الدولية وكذا في مجال التحكيم».

اعتداء على مدرسة بمواد لاصقة

ليل الأربعاء الماضي، أقدم مجهولون على وضع مادة لاصقة داخل أقفال عائدة لأبواب مهنية مشمش في عكار. لم تكتشف أسباب هذا «الاعتداء» بحسب متابعين.

«ثأر» الحبيب المهجور

ادعت هيام (29 عاماً) ضد د. أ. بجرم التهجم والتهديد ومحاولة القتل. أوقف أحد فصائل القوى الأمنية المُدعى عليه، ثم أُخلي سبيله بسند إقامته، لكنه عمد بعد ذلك إلى إحراق سيارة والد هيام. وقد تبين أن علاقة كانت تربط المدعية والمدعى عليه، وقد انتهت قبل فترة.

الحبس لمقتني أسلحة ومتفجرات

أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن نزار خليل وعضوية المستشار القاضي محمد درباس وبحضور مفوض الحكومة المعاون القاضي أحمد عويدات، حكماً قضى بحبس م. ج. شهراً، وذلك بعد محاكمته بجرم اقتناء أسلحة ومتفجرات دون ترخيص، وقد صودر ما ضُبط لديه.