روابط المعلمين تحذّر: الاعتداء على التعليم الرسمي تخطى الحدود
وضعت روابط الأساتذة والمعلمين في التعليم الثانوي والأساسي الرسمي وزارتي التربية والداخلية والسلطات الأمنية والأهل أمام مسؤولياتهم تجاه كرامة المعلمين وحرمة المدارس الرسمية. وفي اجتماع استثنائي عاجل عقدته أمس، تعهدت الروابط أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام المسلسل المتمادي للاعتداءات التي وصلت إلى الخط الأحمر، ملوّحة بتنفيذ مواقف سلبية ضاغطة في حال تكرار مثل هذه الاستباحة من دون حسيب أو رقيب. هذه المواقف قد تصل إلى حد إقفال المدارس، كما طرح حنا غريب، رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي في الاجتماع.
أما عضو الرابطة، محمد قاسم، فذهب إلى المطالبة برفع الغطاء السياسي عن أي معتدٍ على الهيئة التعليمية. وسألت عايدة الخطيب، رئيسة رابطة المعلمين الرسميين في بيروت: «لماذا هذه الهجمة على المدرسة الرسمية، وتحديداً الناجحة منها؟». وشجب المجتمعون الاعتداءات التي حصلت أخيراً في ثانوية القبة وثانوية برجا ومتوسطة الديماس ـــــ برجا وغيرها،
ودعت الروابط وزارة التربية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق المعتدين. كذلك ناشدت السلطات الأمنية عدم الاكتفاء بتلقي الدعاوى، وغضّ النظر عن التجاوزات التي تخطت الحدود.

مشروع لحقوق الطفل

أطلق سفير هولندا في بيروت هيرو دي بور (الصورة) المرحلة الثانية من مشروع حقوق الطفل الذي تنفذه جمعية «نبع» بالاشتراك مع سفارة مملكة هولندا في لبنان، وذلك في قاعة بلدية صيدا (خالد الغربي).
وتركز هذه المرحلة على أهمية حماية الأطفال والشباب داخل منظمات المجتمع المحلي ودعمها لتصبح أكثر أماناً للأطفال والشباب عبر بناء قدرات المؤسسات والأنشطة المشتركة.

الامتحانات الرسمية تبدأ في 7 حزيران

حدّد المدير العام للتربية، فادي يرق، مواعيد إجراء الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة وللشهادة المتوسطة وشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، مع توزيع المواد على أيام الامتحانات. وخلافاً للعادة، تبدأ الامتحانات مع البريفيه في 7 حزيران وتستكمل مع فرعي علوم الحياة والعلوم العامة في 11 حزيران، على أن تختتم بفرعي الاجتماع والاقتصاد والآداب والإنسانيات في 18 حزيران.

«وفدي» وقضية البوليساريو عند الحص وحزب الله

نظم اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني جولة سياسية لمسؤول العلاقات الخارجية في جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو)، المحفوظ سلامة، على عدد من الشخصيات السياسية، بهدف الإضاءة على الاحتلال المغربي للصحراء الغربية. في هذا الإطار، كانت زيارة للرئيس سليم الحص، في منزله في عائشة بكار، حيث طرحت معاناة الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين في صحراء تندوف الجزائرية، إضافة إلى رفض السلطات المغربية إجراء استفتاء لكي يقرر الشعب الصحراوي مصيره وفق مبادئ القانون الدولي. وفي زيارة للنائب غسان مخيبر، تطرق الوفد الشبابي إلى الجدار الذي أقامته السلطات المغربية لتقسيم الصحراء الغربية عن بعضها طوال 35 عاماً. كذلك لفت إلى أن لبنان لا يعترف حتى اليوم بالجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية، على الرغم من اعتراف أكثر من 89 دولة بها. ونقل الوفد لمسؤول العلاقات العربية في حزب الله الشيخ حسن عز الدين معاناة الصحراويين ونضالهم من أجل الوصول إلى الاستقلال.

أساتذة الحقوق ـــ 3 يُضربون غداً

ينفذ أعضاء مجلس فرع كلية الحقوق والعلوم السياسية ـــــ الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، إضراباً تحذيرياً ليوم واحد، غداً الأربعاء، على أن تتبعه خطوات تصعيدية أخرى، في حال الإمعان في حجب لوائح الشطب وحرمان بعض الأساتذة حقهم في الترشح والانتخاب وإعطائه لغيرهم من غير المستوفين الشروط القانونية.
وأصدر الأساتذة بياناً انتقدوا فيه «المماطلة التي يمارسها مدير الفرع د. جورج شدراوي منذ أسابيع طويلة في إجراء انتخابات مجلس الفرع، بسبب إقحام نفسه طرفاً في مساومات انتخابية».