عامر ملاعبنظمت بلدية حمانا عبر مكتب التنمية المحلية بالتنسيق مع المكتب التقني للبلدات اللبنانية يوم الفاصوليا «الحمانية» لعام 2010 وساهمت في سوق الطيب في منطقة الصيفي بعرض منتجات من الفاصوليا التي اشتهرت بها البلدة. فبالإضافة إلى شهرتها السياحية، تشتهر بلدة حمانا في زراعة غذائية تحوي التفاح الجبلي، والفاصوليا. إلا أن هاتين الزراعتين قد شهدتا، خلال عقدي الستينيات والسبعينيات، تراجعاً كبيراً، بسبب سوء تصريف الإنتاج. يومها، تحوّل عدد كبير من أبناء البلدة المزارعين إلى مهنة أخرى، فاشتروا سيارات عمومية وعملوا كسائقين عموميين، لدرجة أن حمانا عرفت منذ حينها أنها البلدة التي تحوي أكبر عدد من السيارات العمومية ومن السائقين العموميين. أما في العقود الأخيرة، فقد تحولت البلدة إلى السياحة مع تحول معظم أراضي البلدة إلى مبانٍ سكنية يقطنها عدد كبير من العرب الخليجيين، وتحوي عدداً كبيراً من المطاعم والمقاهي، يرتادها السياح بكثافة.
اليوم، تخوض بلدية حمانا تجربة جديدة، وإن كانت متواضعة، إلا أنها قد تمثّل نموذجاً يحتذى به: فقد اشترت الفاصوليا من المزارعين بسعر عال، يضاهي سعر البيع في السوق المحلي، تشجيعاً لهم للاستمرار في عملهم الزراعي ولتثبيت وجودهم بأرضهم. ومن ثم باعت حوالى 280 كيلو منها في الزاوية التي استأجرتها في سوق الطيب، بسعر الشراء، ومن دون توخي الربح. كما أعدت سيدات البلدة طبخات الفاصوليا على أنواعها من مجدرة الفاصوليا، الفاصوليا بزيت، بالبطاطا، واللحمة والمتبلة، وبعنه في المعرض.
شارك في الافتتاح رئيس البلدية المحامي حبيب رزق، منسقة مكتب التنمية لورا حاتم، نقيب المحامين السابق ريمون شديد وفاعليات من المتن الأعلى، وتحدث رزق بالمناسبة، فقال: «أردنا هذا النشاط لتذكير الأجيال الشابة بأن ثمة نوعاً من الفاصوليا حمل اسم بلدتهم وهو معروف في كل المناطق اللبنانية تحت اسم «فاصوليا حمانية». كما أردناه أيضاً خطوة مهمة لتشجيع أبناء البلدة على زراعة الفاصوليا على نطاق واسع، في سعي دؤوب لتثبيتهم في البلدة كي لا يقتصر حضورهم على فصل الصيف فحسب، وهذا ما يتطلب خطوات باتجاه تفعيل مشروع التنمية المحلية الذي يعتبر أولوية بالنسبة إلينا، فضلاً عن أنشطة تبنتها البلدية ضمن هذا السياق التنموي العام على مختلف الصعد السياحية والزراعية والاقتصادية وغيرها».
كذلك، أثنى رزق في كلمته «على الجهود التي بذلتها سيدات حمانا والجمعيات الأهلية والمزارعون»، وأكد أن «هذا النشاط سيكون أساسياً في مناسبات عدة تماماً كما النشاط الذي أقمناه في سوق البلدة سابقاً، وكان عبارة عن معرض الكرز الذي اشتهرت به البلدة».