مواطنة وحقوق لا ديموغرافيا وتوازنات طائفية
رفضت "حملة جنسيتي لي ولأسرتي" الاقتراح الذي أدرجه النائب نعمة الله أبي نصر بشأن "البطاقة الخضراء"، "كون مقاربته لم تتم من منطلق حقوقي إنساني، بل من منطلق عنصري ضيق". وأعلنت الحملة، في بيان أصدرته أمس، أنها "تتمسك بضرورة إقرار حق النساء بالجنسية من منطلقي المساواة والحق الكامل بالمواطنة، من دون إخضاعه لأي نوع من المساومة والإستنسابية".
كذلك استغربت الحملة كلام أبي نصر على اعتبار منح الجنسية للأجنبي المتزوج من لبنانية "ضربة قاضية في لعبة الخلل الديمغرافي"، مشيرة إلى أنّ "النائب ضرب بعرض الحائط حقوق المواطنة، والاعتبارات الإنسانية، وإتخذ من الديمغرافيا والتوازن الوطني الحساس (والمقصود به التوازن الطائفي) متراساً يختبئ ورائه ليبث كل مضامين العنصرية والشوفينية والتحريض الطائفي". وسألت: "ألم يخطر للنائب التساؤل حول حجم التمويل التي يُصرف على حملات التجييش والتحريض الطائفي؟ أليست حجج "التوازن البيئي والكثافة السكانية" واهية بل وتنم عن تناقضات خصوصاً لدى طرح مسألة "حق المغترب بإستعادة الجنسية"؟ أليس المتحدرون والمتحدرات من أصل لبناني لجهة الأم لهم الحق بإستعادة الجنسية؟ من جهة ثانية، ورداً على مصير المقترحات بشأن تسهيل الإجراءات القانونية، ورد الحملة من وزير الداخلية والبلديات زياد بارود اقتراحه بمشروع تعديل المرسوم الصادر عام 2003. وإذ ثمّنت الحملة جهود الوزير من أجل إقرار حق النساء بالجنسية، إلا أن المشروع يبدو ناقصاً ولا يلبي الحاجات الملحة للحالات التي ترزح تحت ثقل الإجراءات القانونية كون موضوع الكفالة والعمل والصعوبات المادية ماتزال شروطاً أساسية للإستحصال على الإقامة.

مرسوم الثانويين الفائضين قريباً؟

نقل الأساتذة الثانويون الناجحون الفائضون في مباراة دخول ملاك التعليم الثانوي عن وزير التربية د. حسن منيمنة وعده بإصدار مرسوم تعيينهم خلال أيام، وخصوصاً أنّ الوزير طلب من مدير التعليم الثانوي محيي الدين كشلي تحضير مشروع المرسوم خلال هذين اليومين. وقد تبلغ وفد الأساتذة من منيمنة الذي التقاهم أمس في مكتبه بتعيين 530 أستاذاً من أصل 858 أستاذاً ناجحاً وذلك وفق حاجات الثانويات. كما أنّ الوزير يعد مرسوماً آخر لمباراة مفتوحة لملء الحاجات غير المتوافرة في الفائض. وعلمت "الأخبار" أنّ الوزارة لن تأخذ جميع متخرجي اللغة العربية.
وكان الأساتذة نفذوا، أمس، اعتصاماً أمام وزارة التربية والتعليم العالي أبدوا خلاله تخوفهم من انقضاء المهلة القانونية التي تجعل نتائجهم في المباراة مقبولة حتى نيسان المقبل، وبعدها يضيع عليهم النجاح ويضطرون لخوض مباراة جديدة. وشارك في الاعتصام رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي حنا غريب فأوضح أنّ رفع العدد من 330 إلى 530في المرسوم يتمثل في تدريس المواد الاجرائية، وهذا يعد إنجازاً، ولو بعد فترة طويلة. وتمنى على الوزير ترجمة الاقوال إلى أفعال. كما نقل غريب عن الوزير تأكيده الانتهاء من بدعة التعاقد، والعودة إلى الاعداد التربوي عبر المباراة المفتوحة التي لا يغطيها الفائض الناجح.

الهبارية: إعادة النظر بمنح عميل تعويضاً بلدياً

استنكرت القوى الوطنية والإسلامية والفعاليات السياسية ومعظم أهالي الهبارية، قرار رئيس البلدية علي عيسى، المنفرد والقاضي بإعطاء تعويض للكاتب البلدي السابق ذيب محمد عيسى، وإحالته إلى التقاعد، ويعود هذا التعاطف لصلة رحم بين رئيس البلدية والكاتب.
وجاء في بيان وصل إلى "الأخبار"عبر الفاكس أن "المدعو ذيب عيسى كان قد تسلّم من العملاء منصب رئيس إدارتهم المدنية (خلال فترة الاحتلال الاسرائيلي)، لعلاقته الوثيقة بالعدو الصهيوني واستغلّ وجوده في البلدية كغطاء شرعي لممارسة عمالته مع العدو".
وناشد البيان وزير الداخلية زياد بارود النظر بالقرار الجائر ومنعه، "كونه يعدّ عبثاً بالأموال العامة ويمسّ كرامة الأهالي الذين قضى منهم نحو مائة في المعتقل، واستشهد آخرون، علماً أن المحكمة العسكرية أصدرت حكماً بحق العميل ذيب عيسى بتاريخ 15 شباط 2002 قضى بتجريمه بتهمة الاتصال بعملاء العدو".