تعيين 757 أستاذاً ثانوياً جديداً
تبلغت وزارة التربية والتعليم العالي المرسوم الرقم 3335 الصادر بتاريخ 19 شباط الجاري، القاضي بإلحاق أساتذة تعليم ثانوي وعددهم 757 أستاذاً من متخرجي كلية التربية بوزارة التربية. وقد أعطى وزير التربية د. حسن منيمنة توجيهاته إلى دائرة المحاسبة لإجراء اللازم لجهة إعداد جداول الرواتب لصرفها بأسرع وقت ممكن.

المرشحون إلى ملاك «اللبنانية» يصعّدون

لوّح الأساتذة المرشحون لدخول الملاك في الجامعة اللبنانية، أمس، بالتصعيد إذا لم يرفع ملفهم إلى مجلس الوزراء قبل نهاية شهر شباط الجاري. وعقد الأساتذة جمعية عمومية في كلية العلوم ـــــ الفرع الأول، عرضوا فيها أوضاعهم. وأوضحوا في بيان، أنه «بناءً على الوعد المعطى من وزير التربية والتعليم العالي إلى رابطة الأساتذة المتفرغين برفع الملف، قرروا التصعيد في حال التأخير أو التلكؤ في إقرار هذا الملف، وصولاً إلى إعلان الإضراب المفتوح».

«اليونيفيل» تقلد الكتيبة الغانية «أوسمة السلام»

رعى القائد العام لـ«اليونيفيل» في الجنوب الجنرال ألبيرتو أسارتا كويفاس، احتفال تقليد «أوسمة حفظ السلام» باسم الأمين العام للأمم المتحدة لأفراد الكتيبة الغانية في القوزح، في حضور وفد مثّل الحكومة الغانية وكبار قادة الكتائب الدولية في القطاع الغربي والجيش وفاعليات القرى. وأوضح الجنرال أسارتا كويفاس «أن مساهمة غانا في اليونيفيل في جنوب لبنان لها طابع خاص لأنها تجاوزت 30 عاماً. كما أن تاريخ البعثة ولا سيما في مراحلها الأولى يدين بالكثير لالتزام غانا، حكومةً وشعباً، كما قال كويفاس، والدليل على ذلك وجود وفد يمثل حكومتها اليوم في هذا التقليد. وأثنى على نشاطات قسم التعاون المدني والعسكري في الكتيبة دعماً للسكان المحليين وخصوصاً خدمات طب الأسنان والخدمات الأخرى التي قام بها مستشفى المستوى الأول التابع لكم بمعالجة حالات الطوارئ الطبية خدمة للسكان المحليين.

مركز علمي لعالم لبناني في مختبر أميركي

اختير العالم اللبناني فريد متري من بين أكثر من 1500 عالم أميركي ومن مختلف بلدان العالم لتولي منصب علمي في مديرية علوم الفيزياء الاختبارية في مختبر لوس ألاموس الوطني، وهو أحد أهم المختبرات الاستراتيجية في الولايات المتحدة الأميركية. والدكتور متري، بحسب رئيس الصوتيات والمجسات في المختبر، ديبان ن. سينها، هو اللبناني الأول الذي يختار لهذا المنصب في السنوات الخمس عشرة الماضية. وأشار سينها إلى «أن متري هو من بين 2 بالمئة فقط من المتقدمين لهذه المنحة الذين حصلوا عليها، وبأنه اختير استناداً إلى مساهماته اللامعة في الحقل العلمي وإمكاناته المستقبلية، وقوة إنجازاته المهنية وقوة المشروع الذي اقترحه. وكان متري قد حاز الكثير من الشهادات العلمية العالية، منها البكالوريوس في الفيزياء من كلية العلوم في الجامعة اللبنانية والماسترز والدكتوراه في الهندسة البيو ـــــ طبية من جامعة كلود برنار في ليون، فرنسا.

فرز النفايات الطبية في مستشفى جبل عامل

افتتحت وزارة التنمية الإدارية دورة تدريب للطاقم الطبي والإداري في مستشفى جبل عامل عن كيفية وأهمية فرز النفايات الطبية تمهيداً لنقلها إلى معمل معالجة النفايات الطبية في العباسية، الذي نفّذته الوزارة بتمويل من الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تلي هذه الدورة دورات تدريبية مماثلة لموظفي المستشفيات والمستوصفات المجاورة والمجتمع الأهلي.

التقليم والعناية بشجرة الزيتون في عين قنيا

نظّم برنامج الدعم الاقتصادي والاجتماعي لعائلات منتجي الزيتون في المناطق المهمّشة في لبنان، المدعوم من الحكومة الإيطالية، دورة تدريبية عن التقليم والعناية بشجرة الزيتون في أحد حقول بلدة عين قنيا، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة، ومشاركة العديد من المزارعين ورؤساء التعاونيات الزراعية.