رضوان مرتضىاختار يحيى ع. السرقة وسيلة لكسب المال. فخطط لاعتماد النشل أسلوباً. اتفق مع محمد ع. لتنفيذ العمليات المقررة. وبالفعل تمكّن الاثنان خلال ثلاثة أشهر من اقتراف نحو عشر عمليات نشل.
نفّذ الزميلان العملية الأولى في محلة الحدث. فقد تمكّنا من نشل حقيبة سيدة في داخلها مبلغ مالي قدره مئتا دولار أميركي. وعاود الاثنان الكرّة فنشلا حقيبة سيدة أخرى في محلة طريق المطار. كذلك نفّذ يحيى ع. ومصطفى ع. عمليتي نشل، إحداهما استهدفت حقيبة سيدة على مستديرة شاتيلا، فيما استهدفت الثانية حقيبة كانت داخل سيارة في المحلة نفسها. وقد حصّل الثلاثة من هاتين العمليتين مبلغ خمسمئة وسبعة وسبعين ألف ليرة لبنانية.
لم يكتف الشبّان بعمليات النشل التي تقتصر على حقائب السيدات المارّات على الطرقات. ففي محلة الدامور، رصد الثلاثة المحل الذي قرروا استهدافه. وبعد مراقبة ومعاينة مسبقتين للمكان، وأثناء وجود مالك المؤسسة المستهدفة والعامل لديه، وبمصادفة وجود المعاون في قوى الأمن الداخلي خالد أ.، دخل علي ز. ومصطفى ع. إلى المحل واستطلعا المكان ثم غادرا. بعد لحظات، دخل علي ز. ويحيى ع. فيما انتظر مصطفى ع. ومحمد ع. في الخارج.
أطلق المعاون الجريح النار فأصاب أحدهم في مؤخّرته
جمع علي ز. بعض زجاجات الويسكي والمرطبات والمكسرات وتوجّه إلى الصندوق بحجة المحاسبة. عندها شهر يحيى ع. مسدساً حربياً في وجه صاحب المحل أنطون ش. وطلب إليه تسليم المال الموجود في الصندوق ففعل، ثم وجّه يحيى مسدسه باتجاه المعاون خالد أ. وطلب منه مهدداً تسليمه محفظته. أجابه المعاون بأنها موجودة في السيارة، وبحركة مفاجئة تناول كرسياً محاولاً ضرب يحيى، لكنّ الأخير تمكّن من تفادي الضربة. صوّب يحيى مسدسه إلى صدر المعاون وطلب إليه إحضار محفظته من السيارة برفقته. فتح المعاون باب سيارته، وحاول سحب مسدسه من تحت المقعد، إلا أن يحيى عاجله بطلق ناري في صدره. هرع الأخير إلى سيارته حيث كان المتهمون قد سبقوه إليها. في هذه الأثناء، قبل أن يتمكن المشتبه فيهم من الفرار، تمكّن المعاون الجريح من إطلاق النار عليهم، فأصاب أحدهم في مؤخرته إصابة طفيفة. كذلك تمكّن من إصابة زجاج السيارة، لكن ذلك لم يحل دون فرارهم. فور انتهاء إطلاق النار وتواري المشتبه فيهم عن الأنظار، هرع صاحب المؤسسة التي تعرضت للسرقة، أنطون ش.، إلى مكان إصابة المعاون ونقله إلى المستشفى، حيث أجريت له العمليات الجراحية اللازمة التي حالت دون وفاته.
قررت محكمة الجنايات في جبل لبنان تجريم علي ز. وإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة خمس سنوات به. كذلك قررت تجريم يحيى ع. وإنزال عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة ست سنوات به وإلزامه دفع مبلغ عشرة ملايين ليرة لبنانية بدلاً من عطل وضرر للمعاون عن جرم محاولة قتل. كذلك تقرر تجريم القاصرين مصطفى ع. ومحمد ع. بجناية وجنحة منصوص عليهما في عدد من المواد وإحالة أوراقهما بعد إبرام الحكم إلى محكمة الجنايات الناظرة في قضايا الأحداث ـــــ الغرفة الابتدائية.
وتقرر إلزام يحيى ع. ومصطفى ع. وعلي ز. ومحمد ع. بأن يدفعوا بالتضامن فيما بينهم للمدّعي المعاون خالد أ. مبلغاً قدره مليون ليرة لبنانية تعويضاً عن عطل وضرر عن جرم محاولة السرقة.