متعاقدو المهني يدعون إلى إقرار قانون مباراة التثبيت


طالبت اللجنة العليا للأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان المجلس النيابي بضرورة إقرار القانون رقم 136/2009 الذي يمنح الأساتذة المتعاقدين بموجبه التقدم إلى مباراة التثبيت التي تجريها دائرة المباريات في مجلس الخدمة المدنية، على أن يصار إلى تعيين الفائزين في ملاك مديرية التعليم المهني». مطالبة اللجنة جاءت خلال الاجتماع الذي عقدته أمس لمناقشة موضوع تثبيت الأساتذة والظروف الصعبة التي يعانون منها، لجهة المحافظة على دوامهم التعليمي ولجهة تأمين مستلزماتهم الحياتية. وقد دعت، خلال اجتماعها، إلى إقامة جمعيات عمومية في المعاهد والمدارس المهنية كلها لوضع الأساتذة في تفاصيل التحركات والمستجدات وإبقاء اجتماعات اللجنة العليا مفتوحة.

هل يتحوّل منزل فؤاد شهاب إلى متحف وطني؟

وجّه رئيس «جمعية إنماء طرابلس والميناء»، أنطوان حبيب، كتاباً مفتوحاً إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، اقترح فيه «تحويل منزل الرئيس اللواء فؤاد شهاب إلى متحف وطني». وطالب حبيب الرئيس بالتدخل لاتخاذ قرار يقضي بتصنيف بيت الرئيس شهاب بيتاً أثرياً، على أن يتحوّل لاحقاً إلى متحف وطني تحت إشراف وزارة السياحة».
أما الدوافع التي تحدث عنها حبيب فهي «أن الرئيس شهاب الذي بنى دولة المؤسسات من مجلس الخدمة المدنية، إلى الضمان الاجتماعي والتفتيش المركزي وديوان المحاسبة يستحق من اللبنانيين الاحترام والتقدير وفاءً لأعماله ونظافة كفه».

اختتام عاشوراء الأطفال في برج رحال

اختتمت كشافة الرسالة الإسلامية في بلدة برج رحال، أمس، مجالس عاشوراء الأطفال في النادي الحسيني. وقد شددت المسؤولة الكشفية رانية خريس، في كلمتها، على «أهمية تعلم الأجيال المبادىء الحسينية التي تدعو إلى المحبة والتسامح». وكانت كشافة الرسالة قد أحيت الأيام العاشورائية للأطفال في برج رحال، على أن تعمم في السنوات المقبلة في بلداتٍ أخرى

سيارة إطفاء وإسعاف «موتوسيكل» إلى بلدية صيدا

تسلّم رئيس بلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري من وفد الهيئة الإسلامية للرعاية، برئاسة مطاع مجذوب، وحضور قائد فوج إطفاء بلدية صيدا زهير حنقير وعدد من المتطوعين في الفوج، هبة مقدمة إلى فوج الإطفاء، وهي عبارة عن عربة إطفاء وإسعاف «موتوسيكل» على قياس مصغّر، مخصصة لأحياء صيدا الداخلية.
ورأى البزري أنّ الهبة خطوة في الشراكة الحقيقية بين بلدية صيدا والمجتمع الأهلي، وتأتي في إطار أنّ المدينة معرضة لخطر الحرائق، وشوارعها القديمة ضيقة لا تسمح بدخول عربات الإطفاء.
وشرح حنقير «أن رجال الإطفاء يجدون صعوبة في الوصول إلى الحريق عند حصوله في أحياء صيدا القديمة، نظراً إلى سيارات الإطفاء الكبيرة الحجم، ولكون الأماكن والمحال متجاورة وقريبة بعضها من بعض».

المكتب التربوي لـ 14 آذار: لتحصين التعليم الثانوي

طالب القطاع الثانوي في المكتب التربوي لقوى 14 آذار «بوجوب أن يكون تعزيز التربية والتعليم وتحصين التعليم الثانوي من أولويات الحكومة». تحت هذا العنوان، دعا القطاع، في بيانٍ أصدره أمس، «حكومة الرئيس سعد الحريري على الصعيد الأكاديمي إلى زيادة ميزانية وزارة التربية والتعليم العالي، لتتمكن من مواكبة التطبيق الكامل للروزنامة التربوية المفترضة، إضافة إلى توفير كل المستلزمات لتطبيق المنهجية الجديدة، وخصوصاً تدريس المواد الإجرائية وتأمين المستلزمات اللوجستية للثانويات». كذلك طالب بإيجاد حل لمشكلة الأساتذة الذين لم يعد بمقدورهم ممارسة مهامهم الوظيفية عبر إعطائهم بعض الحوافز التي تؤمن لهم حقوقهم وحل مشكلة الفائض من الأساتذة الثانويين الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية... وعلى الصعيد المطلبي، طالب القطاع بإعادة الاعتبار إلى موقع الأستاذ الثانوي وإعادة النظر في القوانين التي ترعى ملاك التعليم الثانوي، إضافة إلى تعزيز تقديمات تعاونية موظفي الدولة.

اعتصام بيئي في عين دارة

تنظّم «لجنة شباب عين دارة ـــــ قضاء عاليه» اعتصاماً بيئياً في منطقة «المارغة»، السهل الزراعي في البلدة، الثانية عشرة ظهر الأحد المقبل. وتأتي هذه الخطوة «استنكاراً لاستمرار عمل المرامل ورفضاً للسد المزمع إقامته في المنطقة».