«العلوم 2» تنطلق في عمشيت


باشرت كلية العلوم ـــــ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية، أمس، التدريس في شعبة عمشيت في كل الاختصاصات الفرنسية للسنة الأولى، وكان حضور الطلاب والمسجلين في الشعبة كاملاً. كذلك بدأت الدروس في الثامنة صباحاً وفق البرنامج المقرر بإشراف المسؤول عن الشعبة، وحضور مدير كلية العلوم ـــــ الفرع الثاني، جورج الرحباني، الذي اطلع على أوضاع الشعبة لضمان انطلاقة مريحة للطلاب على المستوى التعليمي تمكنهم من استكمال الفصل، على أن تُجرى الامتحانات الفصلية في الفنار. وأشار الدكتور رحباني خلال جولته التفقدية إلى أن المبنى سيُدَشَّن رسمياً خلال كانون الثاني الحالي، وأوضح «أن هذا المقر جُهِّز بالكامل، إلا أن الغرف المتوافرة صغيرة».

نائب حاكم مصرف لبنان في «اللويزة»

التقى النائب الأول لحاكم مصرف لبنان، الدكتور رائد شرف الدين طلاب كلية إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية والـ Accounting Club في جامعة سيدة اللويزة، بحضور الدكتور إيلي يشوعي عميد الكلية، الذي دعا إلى «إعادة النظر في السياسة النقدية التي تنتهجها الحكومات المتعاقبة بوقف الهدر، إذ لا يجوز أن يستمر التضخم كما هو حالياً». وتناول شرف الدين ثلاثة محاور في محاضرته، أولها المحافظة على سلامة النقد اللبناني، وثانيها يتعلق بالمحافظة على سلامة أوضاع النظام المصرفي. أما الأخير، فركز على تشجيع التسليف بالليرة اللبنانية.

جودة التعليم العالي في «الروح القدس»

نظمت كلية العلوم والهندسة المعلوماتية في جامعة الروح القدس ـــــ الكسليك محاضرة بعنوان: «ضمان الجودة في التعليم العالي»، ألقاها المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، في حضور النائب العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأب كرم رزق، رئيس الجامعة الأب هادي محفوظ، إضافة إلى حشد من المسؤولين التربويين وممثلين عن مختلف الجامعات وعمداء الكليات والأساتذة والطلاب. وذكّر رئيس الجامعة الأب هادي محفوظ بتوجيهات رابطة الجامعات الأوروبية «التي تنصّ بكل وضوح على أن ضمان الجودة هو قبل كل شيء مسؤولية كل مؤسسة تعليم عال». بدوره، حاضر الجمال عن التغيرات التي سبّبتها العولمة على صعيد الاقتصاد العالمي، لافتاً إلى أنه «من هنا أصبح توفير حقول معرفة جديدة هدفاً رئيسياً، وبرزت بالتالي أهمية مؤسسات التعليم العالي في كونها عامل تطور أساسياً».