بسام القنطارانقضت مهلة الـ48 ساعة التي حدّدها وزير الزراعة د. حسين الحاج حسن لترحيل حيوانات سيرك «مونتي كارلو»، التي دخلت لبنان من مصر، وتُستخدم في عروض بهلوانية، بالقرب من مجمع ميشال المر الرياضي في الدورة. وبدلاً من أن تكون الحيوانات خارج لبنان اليوم، فوجئ المتابعون للملف بأن صاحبها، المصري محمد الحلو، حلّ ضيفاً على تلفزيون «أم تي في» برفقة الشبلة «ملكة»، وصاحب السيرك سهيل عبيد، داعياً اللبنانيين إلى حضور العروض، في تجاهل تام لقرار الوزير.
حلقة «أم تي في»، لم تتطرق للضجة حول السيرك، وكل ما أثارته «الأخبار» بشأن الدخول غير الشرعي للحيوانات، والتلاعب في شهاداتها الصحية، مغامرةً بدفع مشاهديها إلى سيرك قد يكون جرى ترحيله! وكان قد جاء في القرار ما يأتي: «يطلب إلى المسؤولين عن حيوانات سيرك مونتي كارلو التابع لشركة «إيفانتو»، والعائدة إلى السيد محمد محمد الحلو إخراجها من لبنان ضمن مهلة 48 ساعة من تاريخ تبلّغهم هذا القرار، وذلك لعدم صحة المستندات، بحيث يعدّ وضعها غير قانوني». ويضيف القرار في مادته الثانية: «يتعرض المسؤولون عن هذه الحيوانات إلى الملاحقة القانونية في حال تمنّعهم عن التنفيذ». وفيما يتصرف أصحاب السيرك كأن القرار لم يصدر، علمت «الأخبار» أن جهات نافذة حاولت الضغط على الوزير للتراجع عن قراره، لكنه أبلغ المراجعين «أن الأمر غير وارد». وبعدما فقد أصحاب السيرك الأمل طلبوا إمهالهم 48 ساعة إضافية للحصول على إذن إعادة استيراد من السلطات المصرية.
بدوره، أكد قائد الدرك العميد أنطوان شكور أن عدم تطبيق القرار يعدّ مخالفاً لقرار إداري، وطلب من مخفر الجديدة فتح تحقيق، وبالفعل جرى الاستماع إلى إفادة صاحب السيرك، ولقد طلبت النيابة العامة تركه رهن التحقيق، بعدما أفاد أنه طلب مراجعة وزير الزراعة للاسترحام.