نفايات بوارج تثير غضب الأهالي
نفّذ أهالي بلدة بوارج في البقاع، بعد ظهر أمس، اعتصاماً أمام مكبّ النفايات في ساحة البلدة. احتجّ طلاب المدارس وعدد من النساء على توقف الشركة الملتزمة عن نقل النفايات من داخل البلدة، بعد انتهاء مدة التلزيم في نهاية العام الفائت، ما أدى إلى تراكم النفايات في المستوعبات وحولها، وانبعاث الروائح الكريهة. طالب المحتجون محافظ البقاع القاضي أنطوان سليمان، بإعادة التلزيم نيابةً عن البلدية لكونها منحلّة منذ أكثر من شهر.

وزارة الصحة تحذّر من مستحضر Bullshot

توصّلت وزارة الصحة، في ختام تحقيقات أجرتها إلى أن مستحضر Bullshot مضرّ بالصحة، وتحذّر الوزارة من استخدامه واستعماله وتسويقه تحت طائلة المسؤولية. وأعلن بيان صدر عن الوزارة أمس، أنه «عند مراجعة المستندات في الدائرة المعنية في وزارة الصحة العامة تبيّن أن صاحب العلاقة لم يتقدّم بطلب للحصول على إذن استيراد أو تسجيل لهذا المستحضر، ولم يحصل عليه بأيّ شكل من الأشكال. وأن البيانات الجمركية تبيّن أن المستورد أدخل البضائع إلى لبنان تحت عنوان موادّ محلية أو بدلاً من التبغ، مستنداً إلى تقرير خبير كيميائي شرعي في هذا المجال».

وزير الداخلية مدّد العمل بتراخيص العازل

أصدر وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود، قراراً أمس، مدّد بموجبه «العمل بتراخيص العازل لأشعة الشمس لغاية 15 شباط المقبل، وذلك استكمالاً للاستعدادات الجارية لوضع آلية جديدة لهذه التراخيص».

ممرّ خاص بالمعوّقين عند مدخل وزارة العمل

أصدر وزير العمل بطرس حرب قراراً طلب بموجبه من المدير العام للوزارة المبادرة إلى إقامة ممر خاص بالأشخاص المعوقين، عند مدخل مبنى الوزارة، تمكيناً لهم من الدخول إلى الوزارة والخروج منها بسهولة، تطبيقاً لنص المادة 74 من القانون رقم 220 تاريخ 29/5/2000 التي تلزم أرباب العمل باستخدام المعوّقين بنسبة معيّنة في مؤسساتهم. ولقد وضع الممر قيد العمل صباح أول من أمس.

مجلس البحوث العلمية أطلق برنامج 2010

أعلن المجلس الوطني للبحوث العلمية في بيان له إطلاق «برنامجه لدعم مشاريع البحوث العلمية في علوم الإنسان والمجتمع، وفي العلوم الأساسية والهندسية والطب والصحة العامة والزراعة والبيئة»، مشيراً إلى «أن الطلبات تُقبل اعتباراً من 15 الحالي وإلى نهاية حزيران 2010».

رابطة الكنائس الإنجيلية تؤيّد رسامة المرأة

اختتمت الهيئة العامة السادسة لرابطة الكنائس الإنجيلية في الشرق الأوسط (الأنغليكانية ـــــ اللوثرية ـــــ المصلحة) اجتماعها في بيت عنيا ـــــ حريصا، وكان اللقاء تحت شعار «وبيته نحن أن تمسكنا بثقة الرجاء وافتخاره» واستمر من 11 إلى 13 كانون الثاني. ناقش المجتمعون مسألة رسامة المرأة الخدمة القسوسية في الكنائس الإنجيلية، وتوصلوا إلى «إعلان تاريخي يؤيّد رسامة المرأة للقسوسية في الكنائس الإنجيلية الأعضاء».

«لجنة الأساتذة» تطالب منيمنة بالإيفاء بالوعود

عقدت لجنة المتابعة للأساتذة الناجحين في التعليم الثانوي اجتماعاً لها في مقر الرابطة، تداولت خلاله في آخر الاتصالات والمستجدات المتعلقة بمطلبها الدخول إلى ملاك مديرية التعليم الثانوي الرسمي. وأصدرت اللجنة بياناً تمنّت فيه على وزير التربية د. حسن منيمنة «الإسراع في تعيين الناجحين الفائضين الذين لم تعد تفصلهم عن نهاية المهلة القانونية المخصصة لهم سوى أشهر معدودة». مطالبة بـ«الإيفاء بالوعود السابقة».