معرض لتصاميم «الروح القدس»
نظّمت كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية في جامعة الروح القدس ـــــ الكسليك معرضاً لتصاميم طلاب الهندسة المعمارية الذين شاركوا في المسابقة التي أطلقتها مجلة “Le Carré Bleu, feuille internationale d’architecture” للسنة الثانية على التوالي، برعاية منظمة الأونسكو وبالتعاون مع المعهد الوطني للهندسة المعمارية في روما «INARCH»، تحت عنوان «نداء عالمي للأفكار، فكرة لكل مدينة». وكان قد شارك في المسابقة طلاب من الكلية، وقد فازت فيها الطالبتان اللبنانيتان موريال روحانا ونادين ضو إلى جانب طلاب من بلدان أخرى، بعدما اختارتهم لجنة التحكيم من بين مجموعة كبيرة من المشاركين الذين قدّموا التصاميم المختلفة. ومنحت اللجنة تقديراً لكل من الطالبين طارق القاصوف والين رعد، من قسم الهندسة المعمارية في جامعة الروح القدس الكسليك أيضاً، عن مشروعهما عن مدينة صور.

«بالما» تبحث عن أسباب الهجرة

أصدرت جامعة سيدة اللويزة عدداً خاصاً من مجلة بالما Palma عن هجرة اللبنانيين، شارك في إعداده مركز دراسات الانتشار اللبناني في الجامعة. ويعالج العدد مسألة الهجرة من منظور متعدد الاختصاصات، من خلال أبحاث تجري حالياً عن الهجرة اللبنانية في عدد من جامعات لبنان والعالم. وأعلنت الجامعة، في بيان لها، أن المجلة متوافرة مجاناً في مكتب منشورات جامعة سيدة اللويزة في حرم الجامعة الرئيسي في زوق مصبح.

«قسمة ملح» في البلمند

افتتح معرض «قسمة الملح» الفوتوغرافي، في قاعة المعارض في مبنى زاخم في جامعة البلمند، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس، لمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسه، للفوتوغرافيين الفرنسي جان لوب دوسوقا رزاك والأردني محمد أبو عزيز، ويفتح المعرض أبوابه من العاشرة صباحاً حتى الخامسة عصراً، ما عدا يومي السبت والأحد، ويستمر حتى 22 الحالي، على أن ينتقل بعدها إلى بعض الجامعات والمراكز الثقافية في لبنان.

اعتصام رفضاً للجدار

ينفذ اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني اعتصاماً أمام السفارة المصرية في بيروت، «رفضاً لسياسات السلطة المصرية المتآمرة على الشعب الفلسطيني ومقاومته، ورفضاً لجدار العار الذي تبنيه السلطة لمحاصرة الفلسطينيين»، وذلك يوم السبت 23 كانون الثاني المقبل، أمام السفارة المصرية من الساعة 11 لغاية الساعة 12 ظهراً.