منيمنة يطمئن المتعاقدين
طمأن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة المتعاقدين في التعليم الأساسي الذين لم يوفّقوا في مباراة مجلس الخدمة المدنية بأنّه لن يضع أحداً خارج المدرسة، وأبلغهم أنّه بدأ العمل منذ اللحظة الأولى لتنفيذ ما اتفق عليه. وعرض منيمنة قرار اللجنة التي ألّفها والتي تتولى الإعداد لدورة تأهيل لـ12 ألف متعاقد مع شروطها وتفاصيلها وأكلافها. وقال إنّه «يريدهم في الملاك، لكن بالشروط القانونية». كما أبدى عتبه لجهة «توجيه الاتهامات لمجلس الخدمة المدنية»، مؤكداً أنّها من أفضل مؤسسات الدولة «التي يجب علينا المحافظة على نزاهتها».

الإبراهيمي يحاضر في «الأميركية»

حاضر الدبلوماسي الجزائري السابق الأخضر الإبراهيمي في الجامعة الأميركية في بيروت عن «صناعة السلام والحفاظ عليه»، بدعوة من معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية. وقال الإبراهيمي في محاضرته إن الأمم المتحدة يجب أن تستعمل مواردها بفعالية أكبر، وإن المئة والثلاثين مليار دولار التي تنفقها الدول الغنية في عمليات حفظ السلام هي مساهمة محترمة، لكن دول العالم النامي لا تساهم بما يتناسب معها. ورغم انتقاداته للأمم المتحدة، قال الأخضر الإبراهيمي إن المنظمة لا غنى عنها، وهي حققت أفضل نتائج لعمليات حفظ السلام بين كل المنظمات.

تونس تعلن جائزة «الدراسات الإسلامية»

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي أنها تلقّت مذكرة من سفارة الجمهورية التونسية في بيروت تفيد فيها عن فتح باب الترشيح لجائزة رئيس الجمهورية العالمية للدراسات الإسلامية وفق مجموعة شروط، أولها أن تمنح لشخص مادي أو معنوي تميّز على الصعيد الدولي «في إبراز الصورة المشرقة للدين الإسلامي»، وأن يكون الترشح للجائزة ببحث أصيل منشور في نحو 250 صفحة من الحجم المتوسط محرّر باللغة العربية أو بإحدى اللغات العالمية في المجال المشار إليه، ولم تمض على طبعته الأولى سنتان عند تقديمه، على ألّا يكون قد أعدّ خصيصاً لهذه المسابقة. وتتألف الجائزة من شهادة تقدير موقعة من رئيس جمهورية تونس وميدالية ومكافأة مالية قدرها ثلاثون ألف دينار تونسي، كما ترسل ملفات الترشح (15 نسخة منها) إلى سفارة الجمهورية التونسية في بيروت، مرفقة بسيرة المرشح الذاتية.