رحّال: إدخال مادة البيئة في المناهج الدراسية
وقّع وزير البيئة محمد رحال «الوثيقة الخضراء» التي أعدّها البرلمان البيئي الشبابي المؤلف من طلاب يمثلون ثانويات منطقة النبطية، في لقاء عقد بعد ظهر أمس في القاعة الخضراء، في مقر وزارة البيئة.
وأكد رحال أن «عنوان برنامج عمل وزارة البيئة مبني على التنسيق بين القطاعين العام والخاص». ولفت إلى أنّه سيعقد اجتماعاً مع وزير التربية الدكتور حسن منيمنة ولجنة التربية النيابية للمطالبة بتعزيز تدريس اختصاصات البيئة وتطوير الإرشادات اللازمة لتحسين بيئة العمل. واقترح وزير البيئة إدخال مادة البيئة إلى المناهج الدراسية، على أن تقسم مادة التربية الوطنية إلى قسمين: قسم عن التربية الوطنية وقسم عن البيئة، على أن توضع علامة على مادة البيئة.
وأمل رحال، الذي قدم نسخة من برنامج عمل الوزارة إلى الطلاب، «أن تبقى البيئة فوق السياسة والتجاذبات»، مشيراً إلى أن «السموم لا تفرّق بين بيت وآخر، بل تدخل إلى كل البيوت».

«المجلس النسائي» يرفض أي تحفظ على الكوتا في البلدية

أثنى المجلس النسائي اللبناني، في بيان أصدره أمس، على موقف وزير الداخلية والبلديات زياد بارود، الداعم للكوتا النسائية بنسبة 30% على الأقل في المجالس البلدية والاختيارية واقتراحها ضمن التعديلات على قانون البلدبات.
وأعلن المجلس رفضه «لأي تحفظ من أي جهة أتى»، ما يعدّ إجحافاً في حق المرأة ومخالفة واضحة لمقررات مؤتمر بكين والاتفاقية الدولية لإلغاء جميع أشكال التمييز تجاه المرأة (سيداو) التي أبرمها لبنان عام 1996. وحمّل المجلس مسؤولية هذا التحفظ والرفض إلى المسؤولين الذين عبروا عن مواقفهم للكوتا بصورة مؤقتة في أكثر من استحقاق.
ودعا المجلس النسائي اللبناني «الهيئة الوطنية لدعم الكوتا النسائية» إلى اجتماع يعقد، الثانية عشرة ظهر الاثنين 8 شباط، في مقر المجلس لبحث الإجراءات التي يجب أن تتخذ في سبيل تحقيق هذا الهدف.

مراسيم التعيين في «الأساسي» تصدر قريباً والإعداد في الصيف

طمأن وزير التربية والتعليم العالي، د. حسن منيمنة، المتعاقدين الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية لدخول ملاك التعليم الأساسي إلى قرب صدور مرسوم إلحاقهم بدورات الإعداد. والتقى منيمنة في مكتبه وفد الناجحين برئاسة ركان فقيه الذي طالب بالإسراع في تحديد الحاجة إلى الفائض لاستقطاب الناجحين. وطرح الوفد كل الهواجس المتعلقة بتسريع الإعداد للناجحين وحل مشكلة الفائضين وإحصاء الحاجات.
وأكد الوزير للوفد أنه أعدّ المراسيم وأرسلها إلى مجلس الوزراء
وأن دورات الإعداد في المركز التربوي وكلية التربية ستكون في الصيف. وأجرى منيمنة اتصالات برئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ليلى فياض، وعميد كلية التربية الدكتور مازن الخطيب لتأكيد الجهوزية، وفي هذا الوقت يكون المرسوم قد صدر عن مجلس الوزراء لإلحاقهم، ولا سيما أن منهج الدورة أصبح جاهزاً.
وكشف الوزير أنه سينظر في الحاجات بعد دخول الناجحين إلى الملاك، ولفت إلى أن مديريات التعليم تجري دراسة سنوية للحاجات المرتقبة، وأكد اهتمامه باستقطاب الفائض الناجح بحسب الحاجة، وضرورة إعداد مشروع قانون لهذا الغرض، وذكّر بالتدبير الذي سيتخذه لمعالجة موضوع الراسبين لجهة تأهيلهم وإجراء مباراة جديدة لهم.
من جهة ثانية، بحث منيمنة مع الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب مروان تابت ورئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي حنا غريب، ورئيسة رابطة التعليم الابتدائي عايدة الخطيب مواعيد الامتحانات الرسمية، واتُّفق على تحديدها في حزيران المقبل، على أن يصدر البرنامج النهائي التفصيلي لاحقاً.
وتناول البحث مراقبة الامتحانات وآلية التشدد والدقة في المراقبة، وقررت الروابط استنهاض أفراد الهيئة التعليمية للقيام بواجبهم بدقة ومسؤولية. وأثار المجتمعون مواعيد الامتحانات المدرسية وضرورة انسجام برنامجها مع مواعيد الامتحانات الرسمية.