زغرتا ــ فريد بو فرنسيسزغرتا مشغولة هذه الأيام. حركة خاصة عند الشارع العام حيث الأسواق التجارية والمحال المنتشرة على جانبي الشارع. فالأعياد أصبحت على الأبواب، والهيئات الاقتصادية والبلدية تنشط لإنجاز ما يلزم قبل حلول العيد: زينة الميلاد بدأت تظهر في شوارعها الداخلية وعلى الطرق العامة، وتركيب الأشجار الاصطناعية مستمر عند كل مفترق ومستديرة. عمال البلدية منهمكون بصيانة مصابيح الشارع الرئيس، وتعليق الأضواء الملونة على الأعمدة وسط الشارع، منهم من بدأ بترتيب شكل الأشجار عبر التخفيف من أغصانها لتصبح على شكل مربع أو دائرة، آخرون منهمكون بتركيب أخرى في أماكن حددتها البلدية تمهيداً لتزيينها.
حركة السير غير الاعتيادية التي تشهدها المدينة مع بداية هذا الشهر، تبشر بحركة اقتصادية جيدة، ووتيرة تسوق يعول عليها الزغرتاويون. يقول رئيس بلدية زغرتا العميد جوزف المعراوي إن «البلدية تولي أهمية خاصة لشهر الأعياد، فقد أنهينا تركيب الزينة ومستلزماتها، كما زيّنّا الشوارع الرئيسة وأمنّا مولداً كهربائياً لتأمين الإضاءة على مدار الساعة، لأن البلدة الجبلية تشهد اكتظاظاً كبيراً في فترة الأعياد، وخاصة المقاهي والفنادق وعشاق السهر الذين يرغبون باستقبال العام الجديد في المرتفعات».

محال جديدة افتتحت أخيراً يلاحظها المتسوق على الشارع العام
محال جديدة افتُتحت أخيراً يلاحظها المتسوق على الشارع العام الذي يخترق المدينة. لا بل إن هناك من قام بتعديلات على منزله، إذا كان مطلاً على الشارع، فأغلق الواجهات وحوّلها إلى مخازن تجارية، وصل بدل إيجار الواحد منها إلى نحو الخمسمئة دولار شهرياً. وهو مبلغ مرتفع جداً قياساً على السنوات الماضية. وهذا الأمر إذا دل على شيء إنما على توقع إيجابي لحركة التسوق هذا العام، وفي هذا الإطار يلفت تجار البناء في زغرتا إلى أن «حركة بيع المخازن في زغرتا ترتفع كثيراً، وأسعارها أصبحت جنونية، وهناك سببان لذلك، الأول هو قلة وجود محال للإيجار، ما يدفع المالك إلى رفع الأسعار، والثاني هو انعدام إمكانية تأمين محال جديدة على الشارع العام التجاري نظراً إلى تضاؤل المساحات الخضراء فيه، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أجر استثمار تلك المخازن».
جمعية تجار زغرتا الزاوية ليست بعيدة عن الأجواء، فهي الأخرى تعوّل كثيراً على هذا الشهر، ورغم أن الأسواق في المناطق المجاورة للمدينة تمثّل منافساً قوياً لها، إلا أن الجمعية تجهد لخلق حوافز للمتسوقين لاختيار زغرتا. وقال رئيس الجمعية جود صوطو لـ«الأخبار» إن خطتهم تتضمن تنزيلات هامة وأسعاراً تنافسية، إضافة إلى الأجواء الاحتفالية التي ترافق عادة هذه الأعياد.