أين سلفة اتحاد بلديات الشقيف؟
كامل جابر
وجّهت بعض البلديات المنضوية في اتحاد بلديات الشقيف كتاباً إلى رئاسة الاتحاد تسأل عن مصير السلفة المالية، التي تبلغ قيمتها نصف مليار ليرة، كان الاتحاد قد منحها لشركة «الجنوب للمقاولات» المكلفة جمع وإزالة النفايات من مدينة النبطية والقرى التي يتألف منها الاتحاد. خصوصاً بعدما تلقت هذه الشركة قسماً كبيراً من مستحقاتها المالية من الصندوق البلدي المستقل بقيمة مليار و16 مليون ليرة لبنانية خلال شهر تشرين الأول المنصرم. «الأخبار» سألت رئيس بلدية حاروف الدكتور أحمد عياش عن حيثية الكتاب الذي وجهه باسم بلديته إلى رئاسة الاتحاد ليسأل عن «عدم تسديد الشركة كامل مبلغ السلفة المالية التي كان قدمها لها الاتحاد خلال عام 2009 لإعانتها خلال مرحلة من الاضطرابات المالية قيل إنها تعاني منها؟». وأوضح بأن بلديته «تلقت جواباً شفهياً من الاتحاد يفيد بأن الأموال عادت إلى حسابه في مصرف لبنان، ولم تقدم لنا أي مستندات تؤكد هذا الأمر. وبكل الأحوال فإن هذه المشكلة سوف تحل داخل الاتحاد». وكان الاتحاد قد أعان «الشركة» من صندوقه بسبب توقف الصندوق البلدي المستقل عن دفع المترتبات المالية عن جمع النفايات خلال عام 2009. وبالتالي لا يحق للشركة أن تحتفظ بهذه الأموال، يوماً واحداً، بعد انتفاء الأسباب واسترداد أموالها.

«البارك متر» يصل إلى صور

صور ــ آمال خليل
تنضم مدينة صور مطلع الربيع المقبل إلى لائحة المدن اللبنانية التي تعتمد عدّاداً لزمن وقوف السيارات على جوانب الشوارع الرئيسية والفرعية فيها. هذا ما قرره المجلس البلدي للمدينة خلال اجتماعه الأخير. وسط توقعات بأن يثير القرار جدلاً واستياءً لدى المواطنين. البلدية استبقت ردود الفعل السلبية بالتأكيد أن تثبيت العدادات ابتداءً من الربيع «يعدّ جزءاً من خطة السير الجديدة لتنظيم حركة السيارات وتخفيف زحمة السير الخانقة التي تشهدها المدينة يومياً» يقول عضو البلدية المهندس محمد بحر.


تفتح «بلديات» الباب أمام المواطنين والمهتمين بالشأن البلدي لنشر ملاحظاتهم وآرائهم، وذلك من خلال مراسلة «الأخبار» مباشرة أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected].