اجتماع موسّع لمعالجة أزمة السير في بيروت
أكد محافظ مدينة بيروت بالتكليف ناصيف قالوش أنّ أزمة السير ليست مسؤولية وزارة الداخلية والبلديات وحدها، بل هي مسؤولية أفرقاء كثر. ورأى قالوش أنّ الحل لا يكون في بضعة أيام، لكون الأزمة ناتجة من غياب التخطيط، وتردّي أوضاع الطرق، والتباطؤ في صيانتها، وكثرة التقاطعات والزيادة الهائلة في أعداد السيارات، وغياب النقل العام والمواقف، ومحدودية اللوحات الإرشادية، وقلّة العناصر البشرية المكلّفة بتنظيم السير. ومن التراكمات الورش المنتشرة على الطرق، والعوائق وأشغال الأرصفة، وغياب التوجيه والإرشادات في ظل الزحف البشري نحو المدن، إضافةً إلى عدم تحديث قانون السير لجهة التشدد في المحاسبة. وترأّس المحافظ الاجتماع الذي عقد في السرايا الحكومية، لمعالجة أزمة السير المتفاقمة في بيروت والمناطق.

«الربط الإلكتروني» بين الخدمة المدنية والبلديات

نظّم مركز الدراسات التشريعية في جامعة ولاية نيويورك ـــــ ألباني، بالتعاون مع مجلس الخدمة المدنية ورشة عمل في فندق «الموفمبيك» ـــــ الروشة، عن الربط الإلكتروني بين مجلس الخدمة المدنية والبلديات الخاضعة له، وكيفية تبادل معلومات الملف الشخصي كنموذج عملي متقدم لتطبيق الحكومة الإلكترونية. وناقشت الورشة الموضوعات الإدارية الخاصة بالملف الشخصي، والمالية المتعلقة بإصدار الرواتب واحتساب التعويضات والحسومات، ومسؤولية صيانة الأنظمة المعلوماتية، التي أعدّتها الجامعة، والتي تستخدمها البلديات المشاركة في ورشة العمل.

إزالة صخور على طريق كفربعال ــ طورزيا

أعلن قائمقام قضاء جبيل حبيب كيروز «أن هناك صخوراً ضمن أراضي أهالي بلدة طورزيا ـــــ قضاء جبيل، فوق طريق كفربعال ـــــ إهمج. وستزيل وزارة الأشغال العامة هذه الصخور، لأنّها تمثّل خطراً جسيماً على سلامة الطريق العام».
وطلب القائمقام كيروز من الأهالي المعترضين مراجعته ضمن مهلة أسبوع.

اعتصام لنصرة فاقدي الأوراق الثبوتية

تنفّذ المنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان (حقوق) و«مركز التنمية الإنسانية» و«مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان»، اعتصاماً، العاشرة من قبل ظهر الجمعة المقبل، على الرصيف المقابل لوزارة الداخلية والبلديات في الصنائع.

الوحدة الإيطالية تضيء شوارع المنصوري

أضاءت بلدية المنصوري الشوارع الرئيسية للبلدة بتمويل من الوحدة الإيطالية. وحضر الاحتفال قائد القطاع الغربي في اليونيفيل، الجنرال الإيطالي لويجي فرانكافيللا، رئيس بلدية المنصوري محمد زبد، وعدد من الضباط الدوليين، وفعّاليات رسمية ومحلية من المنطقة. وتأتي المبادرة ضمن الدعم الذي تقدمه الوحدة إلى الجنوبيّين.

«بترونيات الميلاد»

افتتحت «جمعية بترونيات» معرضاً بعنوان: «بترونيات الميلاد»، في بيت المونة، يتضمّن هدايا ميلادية، سلالاً متنوعة المحتويات، صناعات حرفية، أرتيزانا، فخّاريات، ومنتجات طبيعية. ويندرج المعرض ضمن سلسلة نشاطات تهدف إلى تنمية منطقة البترون. ويضمّ بيت المونة أكثر من 70 صنفاً تُشترى من أكثر من ألف مزارع.

باص خاص من «الصفدي» للمعوقين

سلّمت «مؤسسة الصفدي» «جمعية منتدى المعاقين في لبنان الشمالي» باصاً متخصّصاً، يُستخدم وسيلة نقل مؤهّلة للأشخاص ذوي الإعاقة. يسهم الباص في توسيع رقعة الخدمات التي تقدّمها الجمعية، وعدد المستفيدين منها، إضافةً إلى اختصار الوقت والكلفة، نظراً لقدرته على نقل أعداد أكبر من المعوّقين.