UN HABITAT تدعم البلديات
صور ــ آمال خليل
انتهى مشروع «تفعيل إعادة الإعمار في جنوب لبنان بعد عدوان تموز»، لناحية البناء، الذي نفّذه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN HABITAT بالاشتراك مع اتحاد بلديات أقضية بنت جبيل وصور ومرجعيون. واستفادت 21 بلدية من إنشاء مكاتب استشارات هندسية في مقارّ اتحادات بلدياتها، أشرف عليها مهندسون متخصصون تولوا وضع خرائط هندسية ومسحاً عقارياً مدنياًَ مجانياً لكلّ من يرغب من المتضرّرين، بالإضافة إلى توفير الدعم المادي والفني لتنفيذ مشاريع للتنمية المحلية وتدريب البلديات وتمكينها.
أما لناحية متابعة دعم المجالس البلدية تقنياً ومادياً، فقد اتفق البرنامج مع رؤساء البلديات ووزير التنمية الإدارية محمد فنيش على وضع خطط مشتركة من أجل «التحقيق الفعلي لأهداف المشروع لناحية دعم العمل البلدي والسلطة المحلية بعد تثبيت وجود المكاتب الفنية الدائمة في كل اتحاد»، بحسب فنيش الذي وعد «بتلاقي الجهود معهم عبر تحريك مشروع اللامركزية الإدارية». علماً بأن ثلاث بلديات فقط حققت أحد أهداف المشروع: تعزيز دور البلديات في التخطيط للنمو العمراني ومواكبته، إذ وضعت كلّ منها مسودة للخطط التوجيهية المحلية للبلدة.
وتجلّى أول أشكال الدعم التقنية من UN HABITAT، بتوزيع دليل إرشادات لكلّ بلدية عن التعاملات المالية الداخلية والخارجية فيها لناحية صرف موازنة الصندوق على نحو سليم وتعزيز الرقابة على الصادرات والواردات ومحاربة الفساد، بالإضافة إلى دليل عن توثيق المواد وتنظيمها وأرشفتها.

صيدا تؤهل طرقات المدينة

أعلن رئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري «أن البلدية باشرت أعمال تأهيل وتعبيد عدد من الطرقات الداخلية في المدينة، بقيمة تفوق المليار ومئة مليون ليرة لبنانية من ميزانية البلدية، وذلك للتعويض عن غياب أعمال الصيانة من قبل وزارة الأشغال العامة». وجاء في بيان وزعته الواكالة الوطنية للإعلام «أن هذه الأعمال ستشمل عددا من الطرقات الداخلية والدولية في المدينة، وإن تحضير ملف الأعمال استغرق عدة أشهر، بإنتظار إنجاز كل الموافقات الرسمية، حيث بدأت أعمال الترميم بناء على خارطة معدة من قبل الدائرة الهندسية في بلدية صيدا».

تفتح «بلديات» الباب أمام المواطنين والمهتمين بالشأن البلدي لنشر ملاحظاتهم وآرائهم، وذلك من خلال مراسلة «الأخبار» مباشرة أو عبر البريد الإلكتروني: [email protected].