«المدينة القضائيّة» في بيروت بإسهام فرنسيّ
في إطار زيارته إلى فرنسا، اجتمع وزير العدل إبراهيم نجّار مع وزيرة العدل الفرنسية ميشال أليو ماري، وبحثا في تفاصيل اتفاقية تعاون قضائي من المقرّر أن توقّع بين البلدين. وأكّدت آليو ماري إسهام فرنسا في إقامة «المدينة القضائية» في محيط قصر العدل الحالي في بيروت. كما تداول الوزيران في الأفكار المطروحة لإعادة النظر في قانون أصول المحاكمات الجزائية اللبناني، وإعمال الاتفاقية الموقّعة بين لبنان وفرنسا في ما يتعلّق بحقوق العائلة وحضانة الأولاد.

رامي سلّم نفسه للشرطة

ذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» أن رامي س. ممثل الحزب التقدمي الاشتراكي في الجامعة اللبنانية ـــــ الأميركية، سلّم نفسه، عند العاشرة من قبل ظهر أمس، لفصيلة حبيش للتحقيق معه، في الشكوى المقدمة من سبعة طلاب في الجامعة نفسها، بتهمة محاولة القتل، في ضوء الإشكال الذي تطوّر إثر الانتخابات الطالبية. واستمع الضابط المسؤول إلى إفادته بناءً على إشارة النيابة العامة في بيروت. وأمر المحامي العام الاستئنافي في بيروت القاضي بلال الضناوي بتوقيفه.

تعرّض لعملية سلب تحت التهديد بالقتل

تعرّض العراقي شكار فتاح عبد الله، الذي كان يقود سيارة مستأجرة، لعملية سلب عند الثالثة من فجر أمس، بعدما اعترضت سبيله سيارة ترجّل منها مسلّح أجبره تحت التهديد بالقتل على النزول منها ليفرّ بها السالب بسرعة إلى جهة مجهولة، تاركاً سيارته، التي تبيّن أنها مسروقة من أمام منزل مالكها في الأشرفية في وقت سابق. حضرت إلى المكان الأدلة الجنائية، التي عملت على رفع البصمات عن السيارة التي كان يستخدمها السارق قبل الشروع بالاتصال بمالكها، لمقابلتها ببصمات في المحفظة الجنائية لمعرفة ما إذا كان السالب من ذوي الأسبقيات الجرمية.

حادث «أوجيرو»: ثلاثة جرحى

وقع حادث سير صباح أمس على طريق الزهراني ـــــ دير الزهراني، بين سيارة من نوع مرسيدس زيتية اللون، وسيارة تابعة لـ«أوجيرو»، مما أدّى إلى إصابة 3 أشخاص بجروح نُقلوا على أثرها إلى مستشفى الراعي في صيدا وهم: أشرف حسن نضر، وحسين ديب وهبي، ومجدولين نخلة.

تجميد رخص السلاح خلال الأعياد

صدر عن وزير الدفاع الوطني إلياس المرّ «بناءً على مقتضيات الخدمة والسلامة العامة»، بيان نصّ على تجميد مفعول تراخيص حمل الأسلحة (الصفة الخاصة والحيازة والاقتناء) على جميع الأراضي اللبنانية اعتباراً من 22/12/2009 الساعة 24:00 ولغاية 31/12/2009 الساعة 24،00. ويُستثنى الديبلوماسيّون من قرار التجميد، كما يُستثنى مرافقو الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ورؤساء الأحزاب عندما يكونون برفقة الشخصيات فقط. وأشار البيان إلى أن «كل مخالفة لأحكام هذا القرار تعرّض مرتكبها لأشد العقوبات، وخاصةً الملاحقة القضائية». وختم المرّ بتكليف قيادة الجيش «تنفيذ أحكام القرار بتشدّد، وإحالة المخالفين أمام القضاء العسكري».

استجواب متهم بإطلاق النار على الجيش

استجوب قاضي التحقيق العسكري، فادي صوان، الموقوف ح. ز. في جرم إطلاق نار ومحاولة قتل عناصر الجيش في بلدة الكنيسة، وأصدر مذكّرة وجاهية بتوقيفه. وكان ح. ز. برفقة والده حسني، الذي قتل أثناء الاشتباكات مع الجيش في 4 كانون الأول الحالي.

كوكاكيين صنف أول

أوقف مكتب مكافحة السرقات الدولية في الشرطة القضائية فراس م. ب، في بلدة الفنار منطقة الزعيترية، بعدما ضبط بحوزته كمية من الكوكايين من الصنف الأول المعد للترويج والاتجار. كذلك ألقى القبض على اللبنانية ن. ي. ز. بجرم تعاطي المخدرات. واقتادهما مكتب السرقات الدولية بناءً على إشارة القضاء المختص الى مكتب مكافحة المخدرات في بيروت للتوسع في التحقيق معهما بحسب الاصول والاختصاص.

وفاة شاب صعقاً بالكهرباء

قضى الشاب علي الأفشل مصعوقاً بالتيار الكهربائي، بعدما اصطدمت جبّالة باطون كان يعمل عليها في بلدة منيارة ـــــ عكار بخط التوتر العالي الكهربائي، ما سبّب وفاته على الفور، وفق ما جاء في خبر نقلته الوكالة الوطنية للإعلام. وقد نُقل إلى مركز اليوسف الطبي، حيث باشرت الأجهزة الأمنية المعنيّة التحقيق في الحادث.