البقاع ــ نقولا أبو رجيلييقترب العيد وينشط مع اقترابه نشاط مروّجي المخدّرات، باعتباره موسماً يرتفع فيه الطلب، لكن هذه المعلومات باتت مكشوفة للقوى الأمنية، التي تكثّف جهودها خلال هذه الفترة. فقد تمكّنت دوريات مكتب مكافحة المخدّرات في البقاع من توقيف أكثر من 15 شخصاً بينهم امرأة، خلال الـ48 ساعة الماضية، بجرم ترويج المخدرات وتعاطيها. وقد ضُبطت بحوزتهم كميات مختلفة من حشيشة الكيف والكوكايين والهيرويين، كما عُثر بحوزة المرأة الموقوفة على مسدس حربي. وذكر مسؤول أمني لـ«الأخبار» أن عناصر المكتب المذكور أوقفوا هؤلاء، أثناء تفتيشهم ركاب السيارات العابرة على حواجز الدرك المنتشرة على الطرقات الرئيسية بين البقاع وبيروت، وتحديداً في محلتَي ضهر البيدر والتويتي (طريق ضهور الشوير)، وقد نشطت دوريات التفتيش خلال اليومين الماضيين، وتركّزت عمليات البحث على السيارات الخصوصية، فيما استُثنيت السيارات العمومية والنقل العام. ولفت المسؤول المذكور إلى أن عمليات الرصد كانت قائمة على مدار الساعة، فكُلّفت الدوريات السيّارة مراقبة الطرقات المؤدية إلى منازل المشتبه فيهم بالترويج والاتّجار بالمخدّرات في العديد من المناطق البقاعية.
وقد أشار المسؤول الأمني إلى أن الطلب على المواد المخدّرة يتزايد في هذه الفترة من كل عام، مرجِعاً ذلك إلى اقتراب موسم الأعياد، وتحديداً عيد رأس السنة الميلادية. ولفت إلى أن هذه الفترة تشهد نشاطاً مضاعَفاً لدى تجّار المخدرات ومروّجيها، مشيراً إلى أن مضاعفة

يتعاطون المخدّرات للترفيه عن أنفسهم خلال فترة الأعياد

النشاط هدفها توفير متطلبات المتعاطين، الذين ينتمون إلى فئات عمريّة مختلفة. وقد أكّد المسؤول الأمني أن المعلومات المذكورة ليست استنتاجات شخصية، بل مبنيّة على أقوال عدد من الموقوفين، الذين اعترفوا أثناء استجوابهم، بأنهم ليسوا مدمنين. وذكر المسؤول أن هؤلاء أكّدوا أن تعاطيهم المخدرات ينحصر خلال هذه الفترة تحديداً، لافتين إلى أن أنهم يتعاطون المخدرات للترفيه عن أنفسهم خلال فترة الأعياد. وأوضح المسؤول الأمني أن الأقوال المذكورة ستثبتها نتائج التحاليل المخبرية لعيّنات الدم والبول، التي أُخذت من الموقوفين. ولفت إلى أن هذه التحقيقات ستُستكمل بالتنسيق مع النيابة العامة الاستئنافية في البقاع، التي أشارت إلى ضرورة إجراء التحريات اللازمة، توصّلاً إلى معرفة هوية الأشخاص الذين يمثّلون مصدراً لهذه المخدّرات، للعمل على توقيفهم، وإحالتهم على القضاء المختص.
في سياق متصّل، علمت «الأخبار» أن القوى الأمنية ستكثّف من إجراءاتها في فترة الأعياد، عبر إطلاق أكبر عدد من الدوريات الراجلة والسيّارة، للحفاظ على الأمن في محيط دور العبادة وأماكن السهر من مطاعم وملاهٍ ليلية. وذكرت المعلومات أن القوى الأمنية ستقيم حواجز مؤقّتة وظرفيّة على جميع الطرقات في البقاع للسهر على الأمن.
من جهة أخرى، ذكرت معلومات أمنية أن دورية لقوى الأمن الداخلي أوقفت يوسف م.(مواليد 1988) وناريمان ج.(مواليد 1984)، حيث ضبطت بحوزتهما سيجارة من حشيشة الكيف. وقد أوقفا لعدم وجود أوراق ثبوتية معهما، وسلّما مع المضبوط إلى فصيلة طريق الجديدة لإجراء المقتضى القانوني.