«لا سلطة للأمن الداخلي في منع تصاريح البلديات»


رأى اتحاد بلديات قضاء صور أنّ مهمة قوى الأمن الداخلي هي مؤازرة عمل البلديات لجهة ضبط المخالفات وليس الحلول مكانها. وأوضح الاتحاد، في بيان أصدره أمس، أنّ قيادة الجيش الوطني أجرت مسحاً شاملاً للمناطق التي تعرضت للهزات الأرضية وهي على اطلاع على الأضرار الجسيمة التي أصابت المنازل.
وأكد الاتحاد أنّ بلديات قضاء صور ملتزمة طيلة الفترة بالتعاميم والقوانين المرعية الإجراء في إعطاء التصاريح لإعادة البناء دون أي مخالفات تذكر.
وشدد الاتحاد على أن قوى الأمن الداخلي لا تملك أي سلطة في منع التصاريح الصادرة عن البلديات، وليس من شأنها توقيف قرارات المجالس البلدية المنتخبة من الشعب لجهة معالجة أوضاع المواطنين ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لايوائهم


«الديموقراطية» تتذكّر بلفور

نظّمت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في منطقة الشمال مؤتمرها العاشر، لمناسبة ذكرى وعد بلفور. وقد تخللت المؤتمر مناقشة موضوع إعادة إعمار مخيم نهر البارد، إذ شدّد المتحدثون على ضرورة الإسراع في إنهاء معاناة أبناء المخيم بإعادة إعماره فوراً.
من جهته، عرض مسؤول الجبهة الديموقراطية في الشمال أبو لؤي أركان تداعيات «وعد بلفور المشؤوم»، مشدداً على ضرورة التصدي للمشروع الإسرائيلي الذي يستهدف القدس والأقصى في سياق استهدافه للضفة واستمرار حصاره لغزة، وذلك بالعودة إلى الحوار الوطني الشامل لإنهاء الانقسام».

طريق صيدا ــ بيروت أسيرة اللامبالاة

سأل رئيس اتّحاد بلديات صيدا ـــــ الزهراني عبد الرحمن البزري عن أسباب «غياب الاهتمام والصيانة بالطريق الدولية التي تربط بيروت بالجنوب». ولفت البزري، في تصريح أطلقه أمس، إلى أنه «لا يجوز أن يواجه عشرات الآلاف من المواطنين مخاطر يومية وشبه دائمة نتيجة غياب أعمال الصيانة وعدم قيام وزارة الأشغال العامة والحكومة بواجبهما تجاه هذه الطريق». ودعا البزري «للالتفات إلى حياة المواطنين المهددة على هذه الطريق وغيرها من الطرقات التي تفتقر إلى الصيانة».

التربية على الصحة الإنجابية

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، أمس، «منهاج المهارات الحياتية الخاصة بالتربية على الصحة الإنجابية من منظور النوع الاجتماعي». وخلال اللقاء، شرحت منسّقة لجنة إنتاج المنهاج فاطمة فضل الله آلية إعداد المنهاج واعتماد المقاربة التشاركية بين القطاعين الرسمي والخاص. بدورها، لفتت ممثلة وزيرة التربية رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ليلى فياض إلى «أن هذا المشروع ينبع من الحاجة الملحّة في المدارس وفي المجتمع، إلى مصدر علمي موثوق به، يجعل مقاربة مواضيع الصحة الإنجابية سليمة وصحيحة، في ظلّ الكم الهائل من مصادر المعلومات الموجودة في الكتب والمطبوعات، والتي تتناقلها شبكات المعلومات ومواقع الإنترنت». كذلك أشارت إلى أن «ارتفاع نسب الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة في صفوف الشباب يجعل الحاجة إلى المعرفة الحقيقية أكثر إلحاحاً». يذكر أن وزارة التربية نسقت المشروع بالتعاون مع المركز التربوي للبحوث والإنماء وصندوق الأمم المتحدة للسكان والمديرية العامة للتربية والمؤسسات التربوية الرسمية والخاصة والمنظمات الدولية.

حقوق الإنسان في لبنان

وجه الأمين العام لمركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا دعوة إلى هيئات المجتمع المدني للمشاركة في الطاولة المستديرة التي ينظمها مركز الخيام في اليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10 الجاري، تحضيراً للتقرير الوطني الذي يقدمه لبنان عن حالة حقوق الإنسان في لبنان إلى مجلس حقوق الإنسان في مقر الأمم المتحدة في جنيف في حزيران 2010.