جوانا عازار

حصل طالب الدكتوراه في جامعة ماكغيل الكندية، الباحث اللبناني الشاب بيار ميشال كرم (25 عاماً) من قرطبا، على جائزة أفضل بحث علمي واعد من الجمعية العالمية لالتهابات الكبد الفيروسية HEPATITIS بعدما تمكن من تأمين علاج للتخلص من وباء التهاب الكبد المزمن الصامت من النوع C.
واختير كرم لتسلّم جائزة Young Investigator Award من بين 960 مشاركاً من مختلف الجامعات الأميركية والأوروبية والعربية، بعدما حقق خرقاً علمياً مدعوماً بالاختبارات والتحاليل التي أجراها.
وتسلم كرم جائزته خلال احتفال أقيم في قصر المؤتمرات «اكروبوليس» في مدينة نيس الفرنسية، من رئيس الجمعية الدكتور جان ميشال باولوتسكي، الذي نوه بـ«هذا الإنجاز العلمي الذي رسم خطاً مستقيماً بين المرض وعلاجه»، مؤكداً أن «ما حققه هذا الباحث مثّل قفزة نوعية في هذا المضمار بعدما حدد أبرز معالم خريطة الطريق لمكافحة هذا الفيروس الخطير».
ويكتسب هذا البحث العلمي حول التهاب الكبد الفيروسي أهميته من التحريات التي قام بها الباحث الشاب على مدى ثلاث سنوات تمكن خلالها من تظهير طريقة عمل هذا الفيروس في إلحاق الضرر بخلايا الكبد تمهيداً لمكافحته في وقت لا يزال العالم حائراً أمام ما يمثله من تهديد للصحة العامة.
وتمكن الباحث كرم من كشف الغموض المحيط بعمل الأدوية الفعالة لمعالجة هذا المرض، إذ جاءت النتائج مغايرة تماماً للأبحاث المنشورة سابقاً.