اليوبيل الذهبي لـ«العربية»


عقد رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي مؤتمراً صحافياً أمس في مبنى الجامعة، لمناسبة اليوبيل الذهبي لبرنامج العمل، الذي يؤسس للـ50 سنة المقبلة. وأعلن أنّ احتفالات اليوبيل الذهبي ستنطلق رسمياً بحفل في مركز بيروت للمعارض (بيال) برعاية الرئيس المكلّف سعد الحريري يوم الأربعاء المقبل في 11 تشرين الثاني الحالي.
ويتضمن برنامج الاحتفالات لهذا العام تشييد إنشاءات جديدة، مثل مستشفى تعليمي، ومبنى المكتبة المركزية ومبنى الملتقى للنشاطات الثقافية والفنية والحوارية و شؤون المتخرّجين وذلك في بيروت. أما في طرابلس، فستُستكمل مباني فرع الجامعة في الشمال، على أن تبدأ الدراسة في العام الجامعي المقبل، وتضم الكليات اختصصات جديدة مثل علوم البحار.
كما سيجهّز مركز جامعة بيروت العربية للدراسات البيئية المنشأ على أرض الجامعة في البقاع ليكون صالحاً للعمل مع فصل الربيع المقبل، وسيوضَع مخطط توجيهي لفرع الجامعة في البقاع، ودراسة إنشاء تخصصات جديدة تتلاءم ومتطلبات المنطقة. أما في الدبيّة، فسيُفتتح مبنى مختبرات كلية العلوم، الذي يضم ستة عشر مختبراً مجهزاً بأحدث التقنيات، إلى جانب إنشاء كليات جديدة مثل الصيدلة. وسيكون لدى الطلاب في الحرم صالة مقفلة للألعاب مع بداية فصل الربيع، وهي تضم ملاعب كرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد وكرة الطاولة، وغرفاً للأنشطة الموسيقية والفنية وغيرها، وملعباً لكرة القدم.
وأعلن العدوي أنّ الجامعة ستستحدث مركزاً للاستشارات والدراسات، وآخر لحقوق الإنسان إلى جانب مركز إعلامي. ولم يغب موضوع التطوير الأكاديمي عن المؤتمر، إذ سيطبّق نظام الساعات الدراسية المعتمد أو الـCredit System، وتطوَّر القواعد العامة للدراسات العليا، وتُنشأ برامج جديدة يحتاج إليها سوق العمل، ويُعتمد نظام إلكتروني متقدّم في التدريس، وتُنشأ بوابة إلكترونية أوluminis portal ويطبّق ضمان الجودة على البرامج الأكاديمية.

حوار الأديان في USEK

استضافت جامعة الروح القدس في الكسليك أعمال اليوم الثاني لمؤتمر «هشاشة الحوار بين الحضارات وديمومته: مسؤولية المؤسسات الدينية والسياسية». وشارك فيه العديد من المحاضرين المحليين والدوليين، تركزت مداخلاتهم على: المبادئ الفلسفية للحوار، المبادئ اللاهوتية، الوسائل المتاحة للحوار، والخبرات المتشابكة.