خطط مصرف لبنان لمواجهة الأزمة العالمية
في إطار المحاضرات الفصلية التي تجريها كلية إدارة الأعمال والاقتصاد في جامعة هايكازيان، حاضر نائب مدير الشؤون الخارجية في مصرف لبنان، الدكتور مكرم بو نصار، عن أبرز الخطط والإجراءات التي اتخذها مصرف لبنان لمواجهة الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية.
واستعرض بو نصار لمحة عن الوضع الاقتصادي والمالي، فأشار إلى توقّع تحقيق نسبة نموّ حوالى 7% خلال العام الجاري مع توقع أن تبقى نسبة التضخم أقل من 3%.
وتطرق بو نصار الى الزيادة الكبيرة في موجودات مصرف لبنان بالعملة الأجنبية وانخفاض نسبة الدولرة إلى حوالى 65.5%. وتحدث عن السياسة النقدية والمصرفية التي اتبعها المصرف والتدابير الاحترازية العديدة التي اتخذها خلال السنوات السابقة والتي حيّدت لبنان وقطاعه المصرفي عن الأزمة المالية العالمية وتردداتها. وأبرز هذه الإجراءات والتدابير، المحافظة على الاستقرار في سعر صرف الليرة اللبنانية والسيطرة على التضخم وتحصين رسملة المصارف وترشيد عملها وإلزام المصارف الاحتفاظ بمعدلات سيولة مرتفعة وتطبيق صارم للمعايير والمواصفات الدولية المصرفية والمحاسبية، وخصوصاً ما يتعلق منها بكفاية رأس المال ومتانته.

نشاطات ثقافية في «بيروت عاصمة عالمية للكتاب»

أصدرت المنسّقيّة العامة لـ«بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009»، بياناً، أشارت فيه إلى «أن المديرية العامة لوزارة التربية حثت المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة، على إقامة نشاطات ثقافية من وحي مناسبة إعلان «بيروت عاصمة عالمية للكتاب»، وطلبت الوزارة من هذه المؤسسات إطلاع وزارة الثقافة بواسطة البريد الإلكتروني على النشاطات، ليصار إلى إدراجه في روزنامة «بيروت عاصمة عالمية للكتاب لعام 2009»، على العنوان الآتي: [email protected]. وذكرت المديرية أن 23 نيسان هو يوم إطلاق السنة العالمية للكتاب التي تستمر حتى 22 نيسان 2010.

إنجازات نقابة الطب البيطري

استقبل عميد كلية الهندسة الزراعية والطب البيطري في الجامعة اللبنانية الدكتور تيسير حميّة في مكتبه بالكلية في الدكوانة نقيب الأطباء البيطريين الدكتور رضا الميس الفائز بالتزكية في الانتخابات الأخيرة. وللمناسبة، التقى النقيب الميس طلاب الطب البيطري عارضاً لهم إنجازات النقابة وموضحاً خطة عمله المستقبلية ودعمه الكامل لفرع الطب البيطري في الكلية. كما شرح للطلاب إمكان استيعاب السوق المحلية لكل متخرّجي فرع الطب البيطري.

لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي الآتي: [email protected]