طلاب «الجديدة» و«فرح أنطون» يعتصمون: بدنا نتعلّم
طرابلس ــ عبد الكافي الصمد
نفّذ طلاب وأعضاء مجالس الأهل في مدرستَي الجديدة وفرح أنطون الرسميّتين، اعتصاماً أمام بلدية طرابلس، احتجاجاً على عدم إيجاد حل لمشكلة الدوام المسائي التي يعانيها طلاب المدرستَين بعد هدم مبنى مدرسة الجديدة من أجل تشييد مبنى حديث، وأكبر مكانه. وشارك في الاعتصام رئيس البلدية رشيد الجمالي، الذي ناداه الطلاب هاتفين: “يا رشيد حلّ الإزمة قبل العيد”.
وتقاطر عشرات الطلاب وأهاليهم إلى الباحة الرئيسية عند مدخل البلدية. ولفتت رئيسة مجلس الأهل في مدرسة الجديدة أمل الذهب إلى “أننا لم نعد نحتمل وعود وزيرة التربية بهية الحريري، التي لم تهتمّ بقضيتنا، ولم تلتفت إلى الوضع المأساوي الذي يعانيه أولادنا المهدّدون بالضياع في الشارع”.
وسألت جمانة الغول، إحدى المشاركات في الاعتصام: “كيف سيستوعب الطلاب الدروس في فترة ما بعد الظهر، ومن سيحميهم من التسكّع في الشوارع، والتسرّب المدرسي قبل الظهر؟”.
أما رئيس الهيئة الاستشارية لمجالس الأهل في الشمال، عبد الحميد عطيّة، فلوّح “بخطوات تصعيدية تصل إلى حد التظاهر والإضراب العام في جميع مدارس الشمال، احتجاجاً على الإهمال غير المسبوق الذي يشهده الواقع التربوي”، مانحاً وزارة التربية “مهلة لا تتجاوز 48 ساعة لتلبية ثلاثة مطالب هي: إعفاء الطلاب الثانويّين من رسوم التسجيل، إيجاد مبنى بديل لطلاب المدرستَين، وتأمين معلمين لمدارس طرابلس التي تفرغ تدريجاً بسبب المناقلات”.
وقال: “قدمنا اقتراحاً إلى وزيرة التربية منذ أكثر من 10 أيام يتمثّل في بناء البلدية على نفقتها 14 غرفة مؤقتة في باحة ملعب مدرسة مي لاستقبال طلاب المدرستين، لكن لم نتلقّ منها أيّ رد بإمكانه إنهاء معاناة ألف طالب”. وأكد الجمالي أنّ التحرك يساعدنا على حل مشاكلنا التربوية، واعداً “بالمساعدة على إيجاد الحلول في القريب العاجل”.

مطالبة بحل قانوني لفاقدي الأوراق الثبوتية

طالبت الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) أمس، المديرية العامة للأمن العام بالتدخل لوضع آلية تسهم في حل جذري لقضية فاقدي الأوراق الثبوتية في لبنان، وإصدار توضيح عن سبب عرقلة القضية، وتسوية وضعهم قانونياً وعملياً. كما دعت الجمعية السفارة الفلسطينية في لبنان إلى تسهيل أمور أصحاب العلاقة، الذين يعانون التكاليف، ومشقّة الحضور من المناطق للوصول إلى السفارة لحل قضيتهم.

التعاقد مع أساتذة في إعلام «اللبنانية»

أعلنت كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية في بيان أصدرته أمس حاجتها إلى “التعاقد مع أساتذة من حملة الدكتوراه للتدريس في كلية الإعلام والتوثيق في الاختصاصات الآتية: علوم الإعلام والاتصال، اتصال المؤسسات والعلاقات العامة (تصميم فني ـــــ إدارة الموارد البشرية) وتقني مرئي ومسموع”.
تقدّم الطلبات اعتباراً من اليوم، لغاية الأربعاء 11 منه ضمناً، في أمانة سر عمادة الكلية في الطيونة.

قرطاسية كورية في صور

وزّعت الكتيبة الكورية العاملة في إطار قوات الطوارئ الدولية “اليونيفيل” أمس، مساعدات ولوازم مدرسية على عدد من المدارس الرسمية والخاصة في منطقة صور، في احتفال أقيم في مقر الكتيبة في بلدة طيردبّا، بحضور مديري المدارس، وقائد الكتيبة الكورية. وقال قائد الكتيبة الكورية يوم جيان يون إن المساعدات تأتي ضمن مشروع “اليونيفيل” والكتيبة الكورية ومهمّاتهما، وهي لمنح فرصة وأمل لطلاب المدارس، وخصوصاً الذين فقدوا آباءهم وعائلاتهم والمحتاجين”. وبعد تسليم المساعدات إلى مديري المدارس، أقيم عرض رياضي فولكلوري كوري.

اليونيسكو تنظم «قضايا الجندر في التعليم»

نظّم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ـــــ بيروت بالتعاون مع مكتب اليونسكو في باريس ورشة بعنوان: “قضايا الجندر في التعليم في الدول العربية”. ناقشت الورشة الأطر القانونية، والأطر المتعلّقة بالأحكام المرتبطة بالمساواة بين الجنسين. وأكد مدير مكتب اليونسكو د. عبد المنعم عثمان أنّ “مسؤولية الحكومات أساسية في تحقيق التعليم للجميع بلا تمييز، وضمان النفاذ المتساوي إلى التعليم”. وختم بأن “الورشة تسعى إلى تحديد الإجراءات ليحصل كل طفل في المنطقة على حقّه في التعليم، ولا سيما الفتيات”.