قتيل «بالخطأ» في برج حمود
نقلت وكالات الأنباء أمس، أن عملية نشل حصلت صباح أمس، في منطقة برج حمود، استهدفت المواطنة غريتا أ.س. وقد حصل على أثرها تبادل لإطلاق النار بين المشتبه فيهم، وأحد المواطنين الذين حاولوا تعقّب النشالين، علماً أن الأخيرَين تمكّنا من الفرار عبر الطرق الفرعية في المنطقة. ولكن الحادث لم يمرّ مرور الكرام، إذ أشارت الوكالات إلى أن المواطن شكيب سليم عيد من مواليد عام (83 عاماً) لقي مصرعه خلال تبادل إطلاق النار، وقد صودف وجوده في المكان. وحضرت القوى الأمنية والأدلة الجنائية إلى المكان لمعرفة ملابسات الحادث.

ضرب وإهانة عاملة إثيوبية في مخفر

تعرّضت سيدة إثيوبية للضرب المبرّح والإذلال على يد رجال قوى الأمن الداخلي، يوم الثلاثاء في الثانية والربع ظهراً، في مخفر ميناء الحصن الكائن في منطقة برج المر، وذلك بحسب شهود عيان. ووفقاً للشهود أنفسهم، فإن رجال الأمن ادّعوا أن السيدة الإثيوبية كانت قد تعرّضت لهم، ما برّر بنظرهم الاعتداء عليها. وقد اتصلت “الأخبار” بالمخفر المذكور، من دون أن يجيب أحد. فاتصلت بالضابط المسؤول، الرائد و.أ.ح. فلم يبادر إلى نفي الحادثة، بل أجاب بنبرة مرتفعة وحادة “لا يحق لكم السؤال عن ذلك”، علماً أن المتصل عرّف عن نفسه بأنه صحافي، وتبيّن لاحقاً أن سبب توقيف السيدة الإثيوبية هو عدم حيازتها أوراقاً ثبوتية.

مواطن يسهم في توقيف نشّالين مع ستّ طقّات

تمكّن أحد المواطنين في شارع الدنا في منطقة طريق الجديدة، بالقرب من أحد المحال التجارية، من توقيف شخصين على دراجة نارية “جوك ياماها ارتيستيك” سوداء اللون ومن دون لوحة، وذلك في الساعة الواحدة من بعد ظهر أمس، كانا يحاولان سرقة دراجة نارية متوقفة في المنطقة، وقد لحق بهما بمساعدة الأهالي في المنطقة، وأبلغ غرفة العمليات، فحضرت دورية من فصيلة طريق الجديدة وعملت على توقيفهما، وهما: م.د. (23 عاماً)، وم.ح. (20 عاماً). وضبط بحوزة الثاني سكين (ستّ طقّات). وباشرت القوى الأمنية تحقيقاتها في الحادث، بإشراف القضاء المختصّ.

أدهم يدّعي على 48 موظفاً في الجمارك

ادعى النائب العام المالي، القاضي فوزي أدهم، أمس، على 48 موظفاً في الجمارك، توزّعوا من رتبة كاتب إلى عريف إلى رئيس مستودع وأربعة مسؤولين برتبة مدير قسم، في جرم تزوير مستندات جمركية رسمية، وهدر أموال عامّة، وأحالهم على قاضي التحقيق شوقي الحجّار، تبعاً للدعوة العالقة أمامه في الجرم عينه، والمدعى فيها على بسام ر. الياس.س. علماً أن بسام فارّ من وجه العدالة. ورجّحت مصادر متابعة لـ“الأخبار” أن يكون بسام ر. في البرازيل.

الداخلية تذكّر بضرورة الحصول على ترخيص للدراجات النارية

ذكّرت وزارة الداخلية والبلديات، في بيان لها أمس، بضرورة الحصول على ترخيص لسير الدراجات النارية من الساعة السادسة مساءً، ولغاية الساعة الخامسة صباحاً من كل يوم في الأراضي اللبنانيـة، حيث سيبدأ تطبيق القرار فعلياً بدءاً من 15 تشرين الثاني 2009، وذلك وفقاً للقرار الرقم 1636 (وتعديلاته) الذي أصدره وزير الداخلية والبلديات، المحامي زياد بارود (الصورة)، والمتعلق بتحديد آلية للحصول على ترخيص لسير الدراجات النارية. وينص القرار على خمس مواد، أشارت إلى أن الدراجات النارية العائدة إلى مختلف الأجهزة الأمنية وجميع الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات واتحادات البلديات والمصالح المستقلة أثناء قيامها بمهمّاتها الرسمية، تعفى من الترخيص المنصوص عنه في هذا القرار، على أن تراعي سائر الشروط القانونية، كما يعود إلى مالكي الدراجات النارية الراغبين في الحصول على الترخيص الاستثنائي موضوع هذا القرار والعائدة إلى الشركات والمؤسسات الخاصة والسياحية والمطاعم التي تقدم خدمات التسليم (Delivery) بصورة ثابتة واعتيادية وإلى وكالات الأنباء والإعلام والصحافيين والمصورين وشركات توزيع الصحف والمجلات وكل الدراجات الأخرى العائدة إلى الأفراد وفق كل حالة تقررها الإدارة، أن يتقدموا بطلبات الترخيص لدى وزارة الداخلية والبلديات عبر مكاتب شركة بريد لبنان ش.م.ل Libanpost S.A.L مرفقة بالمستندات المطلوبة وفقاً للآلية المحددة في هذا القرار. ولفت نص القانون إلى أنه يجب أن تكون الدراجة مسجّلة ولها رخصة سير ولوحة، وأن لا تحدث الدراجة اصواتاً مزعجة، وأن لا يتعدى الصندوق الموضوع خلف الدرّاج حدود جسم الدراجة، وأن لا يكون ذا زوايا حادة، وأن يكون الحد الأقصى لحمولته /25/ كلغ.