أطفال فلسطينيون يحيون ذكرى «أبو عمار»
عين الحلوة ــ خالد الغربي
«انت عندك دبابة وأنا عندي حق العودة، ومش رح أتخلى عنه»، بهتافات كهذه خاطب أطفال مخيم عين الحلوة أمس الإسرائيليين ومن يهمهم الأمر، خلال إحيائهم الذكرى الخامسة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وقد حمل الأطفال صور أبو عمار وصور القدس وخريطة فلسطين، هاتفين «من البحر إلى النهر» ومعاهدين صاحب الذكرى «سنرفع ذات يوم العلم الفلسطيني على كنائس ومساجد القدس»، ثم تسلّقت طفلة مجسّماً لقبّة المسجد الأقصى ورفعت عليه العلم الفلسطيني.
«أطفال المخيم لا يعرفون عرفات، وبعضهم لم يكن قد ولد يوم توفي عرفات»، تقول منى طه المعلمة في إحدى مدارس المخيم، مضيفة «لكن من المفيد أن نشرّبهم مع الحليب ثوابت ومسيرة نضال الرجل، لكي يتربوا على حب فلسطين وأن يفهموا أن لنا أرضاً سليبة يجب أن تعود».
تتوجّه المعلمة إلى تلامذتها «من منكم يعرف أبو عمار» فيجيب التلامذة جميعهم «أنا، هو الأب، هو القائد»،
أما الطفل محمود السعدي الذي كان يعتمر كوفية فقال «أبوي قال لي إن عرفات كان يريد أن يعيدنا إلى وطننا فلسطين، لكن اليهود قتلوه بالسم، أنا أحب عرفات الذي مات من أجلنا»،
ويشبك السعدي يده بيد طفل آخر وضع على رأسه تاجاً ألصقت عليه صورة لأبو عمار وعبارة قائد الأمة، وأخذا يحاولان بأرجلهما الصغيرة أن يؤدّيا دبكة فلسطينية على أغنية «علّي الكوفية ولوّح فيها، وبطل الحرب وبطل السلم، حتى تبقى وتنحب بيكفي إنك فتحاوي».
وفي نهاية إحياء الذكرى، وجّه الأطفال نداءً طالبوا فيه «بالعيش بسلام وإسقاط اسرائيل عدوة الشعوب وعدوة الأطفال».

عائلات تطالب بحقوق شهدائها

اعتصمت، أمس، عائلات أسر الشهداء الفلسطينيين أمام مقر مؤسسة شؤون منظمة التحرير الفلسطينية في مخيم البص، بدعوة من قطاع أسر الشهداء في المنظمة النسائية الديموقراطية. وقد وجهت العائلات مذكرة إلى مدير المؤسسة، طالبته فيها «بدفع راتب الشهيد كراتب المناضل الحي وتوفير الضمان الصحي، إضافة إلى تأمين بدلات التعليم لأبناء أسر الشهداء».

أهالي سعدنايل يشكون حرمانهم من الخدمات

وجهّت مجموعة من العائلات القاطنة في حي الحمى في بلدة سعدنايل عريضة إلى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي ووزير الداخلية والبلديات زياد بارود، شكوا فيها «حالة الحرمان على صعيد الخدمات البلدية». وقد طالبوا بتعبيد الطريق التي تصل الحي بأوتوستراد زحلة ـــــ سعدنايل وبتأمين شيكات الصرف الصحي للحي ومياه الشفة وتركيب مصابيح الإنارة».

تحويل السير لمناسبة عيد الاستقلال

اتخذت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي سلسلة تدابير تتعلق بحركة السير في بيروت، لمناسبة تجارب عرض الاستقلال العسكري الذي سيقام في جادة شفيق الوزان. وأشارت المديرية إلى أنه «يمنع وقوف السيارات في جادة شفيق الوزان من تقاطع جورج حداد حتى بيال وشوارع بيبلوس وفوش واللنبي، اعتباراً من الخامسة صباحاً من يومي الأحد والجمعة المقبلين وحتى انتهاء العرض». كذلك «يمنع مرور السيارات في شوارع الجمارك وبيبلوس وفوش وعبد الملك واللنبي في اتجاه جادة شفيق الوزان وتحويله في اتجاه شارع ويغان، بنك عودة، أثناء التجربة».
أما في يوم العرض صباح عيد الاستقلال، فيمنع «وقوف السيارات في جادة شارل الحلو ابتداءً من الفوروم دي بيروت حتى جادة شفيق الوزان وشوارع اللنبي وفوش وبيبلوس وويغان والصيفي وباستور وأرمينيا والشفقة ونقولا الترك وفؤاد بطرس ومدريد ومار مخايل وإبراهيم باشا.
كما يتم تحويل السير من جادة الكرنتينا باتجاه جادة بيار الجميل ومن شارع باستور باتجاه شارع أرمينيا، وتحويل السير الآتي من جادة شارل مالك فوق جسر فؤاد شهاب في اتجاه نفق سليمان فرنجية.