البارد ــ عبد الكافي الصمديُجري موظفو مديرية الآثار غداً الثلاثاء المسح الجيوفيزيائي النهائي للآثار الموجودة في الرزمة الأولى من الرزم الثماني التي يتضمنها مشروع إعادة إعمار مخيم نهر البارد. ومن المفترض أن تنتهي المديرية من مسحها في العشرين من الجاري، التزاماً بالوقت الذي حددته الأونروا لبدء عملية الإعمار. ولمزيد من التأكيد على الموعد المحدّد، كانت الأونروا قد أصدرت الأسبوع الماضي، بياناً أوضحت فيه أنها «بتاريخ الواحد والعشرين من الجاري سيتابع العمال طمر الآثار في الرزمة الأولى من المخيم، تمهيداً للبدء بأعمال الأساس (الباطون)». وأعادت الأونروا التأكيد أنها ستعمل على طمر الآثار الموجودة بواسطة مادة صناعية عازلة مصنوعة من الألياف، وستستخدم الرمل في تسوية سطح الأرض، وفقاً للمعايير الموضوعة من جانب مديرية الآثار.
أما في ما يتعلق ببناء مجمع الأونروا ومدارسها داخل المخيم، فقد أوضحت مصادر في الأونروا لـ«الأخبار» أن «الشروع بذلك ينتظر موافقة مسبقة من الحكومة اللبنانية على المخطط

باشرت الأونروا توزيع المساعدات الفصلية على سكان البارد
التوجيهي»، لافتاً إلى أن «الأونروا شرعت باستكمال إجراءات الحصول على موافقة الحكومة». ويستتبع هذا الإجراء، حصول الأونروا «على موافقة التنظيم المدني على التصاميم التفصيلية الموضوعة لبناء مدرستين في المرحلة الأولى، على أن تأتي الموافقة على بناء باقي المنشآت لاحقاً». في غضون ذلك، انتهت الأونروا من تركيب برج جديد للمياه في القطاع A من المخيم، كما جُهّز مركز لتعليم استخدام الكومبيوتر لطلاب المدارس في هذا القطاع، إضافة إلى معالجة مشكلة تسرّب مياه الأمطار التي عانى منها أهالي المخيم الأسبوع الماضي، وخصوصاً في العقار 23. ومن المفترض هنا أن تنتهي الورش الفنية التابعة للأونروا من تركيب طبقة عازلة جديدة تحت سقوف الوحدات السكنية في العقار مع نهاية هذا الأسبوع.
في موازاة ذلك، باشرت الأونروا أعمال صيانة المدارس الجاهزة التي رُكّبت في مخيم البداوي لاستقبال طلاب مخيم نهر البارد النازحين. وتمتد أعمال الصيانة المذكورة لتشمل إعادة تأهيل صفوف المكفوفين في المدارس التابعة للأونروا في منطقة الشمال.
إلى ذلك، باشرت الوكالة أيضاً عملية توزيع المساعدات الفصلية في مرحلتها الرابعة على سكان البارد الذين يعانون من حالات عسر شديد. وقد جاءت هذه الخطوة بعدما انتهت لجنة مراجعة المستفدين من المساعدات التابعة للأونروا في البارد من إحصاء المحتاجين.
ومن المفترض أن تستمر عملية توزيع المساعدات حتى الخامس والعشرين من الجاري.