حظر التدخين لـ15 يوماً في لبنان
أطلقت الهيئات المشاركة في الحملة الوطنية للحدّ من التدخين في مؤتمر صحافي عقدته، أمس، في دار نقابة الصحافة، حملتها دعماً لصدور قانون حماية غير المدخنين في الأماكن العامة، وذلك بالإعلان عن حملة تستمر لـ15 يوماً في بعض المرافق على الأراضي اللبنانية، وخصوصاً المطاعم والمصانع ووسائل النقل البري، تحت شعار «دخانك لو بيرضيك بيقتل عيلتك ومحبّيك»، ابتداءً من 22 تشرين الثاني، يوم عيد الاستقلال.
وتتألف هذه الهيئات من نقابة أصحاب المطاعم، جمعية المستهلك، وزارة الصحة، البرنامج الوطني للحد من التدخين، لجنة الصحة النيابية، وزارة السياحة، جمعية الصناعيين، اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية للنقل البري والاتحاد اللبناني لنقابات سائقي السيارات العمومية ومصالح النقل.
رئيس جمعية المستهلك في لبنان الدكتور زهير برو قال إن الحملة تهدف إلى دعم صدور القانون وتحضير الأجواء أمام المواطنين، وذلك عبر القيام بحملة وطنية مع الأطراف المشاركة لمنع التدخين لمدة خمسة عشر يوماً في كل المطاعم والمصانع ووسائل النقل البري العاملة على الأراضي اللبنانية.
وسوف تحصل المطاعم والمصانع ووسائل النقل البري، التي تستمر بمنع التدخين بعد تاريخ انتهاء الحملة، على شهادة رسمية موقّعة من الهيئات المشاركة بأنها أماكن صحية خالية من التدخين. وستعمّم أسماؤها على الرأي العام والمستهلكين.
بدوره، أعلن النائب عاطف مجدلاني أن اقتراح القانون الذي تقدم به عام 2005 يحظر الإعلان عن الدخان، ويحذر من مضاره. كذلك يطالب الاقتراح «بحظر التدخين في الأماكن العامة ووسائل النقل والمطارات والمرافئ والمطاعم والمرابع الليلية». وأوضح «أنه لنكن واقعيين، نحن نقول إنه في هذه الأماكن يمكن تخصيص أمكنة مغلقة للمدخنين».

حملة «النظام من الإيمان» تنسّق مع البلديات

ضمن حملة «النظام من الإيمان» التي أطلقتها جمعية «قيم» أخيراً في الضاحية الجنوبية، عقدت لقاءات تنسيقية مع رؤساء بلديات الشويفات والحدث والمريجة، وشارك فيها مسؤولون تنظيميون واجتماعيون في حزب الله وحركة امل. وتطرق المجتمعون الى الشؤون الإنمائية ومعالجة القضايا المعيشية والاجتماعية للسكان ورفع مستوى الخدمات في الأحياء، كما بحثوا في إزالة التعديات عن الأملاك العامة، ووعد رؤساء البلديات بتقديم التسهيلات لإنجاح الخطوة ووضعوا إمكانياتهم في خدمة المشروع الهادف إلى رفع المستوى الإنمائي. بدوره جدّد رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد سعيد الخنسا تأكيد «رفع الغطاء عن أي مرتكب أو مخالف».

حفل استقبال لبرنامج المِنَح التعليمية البريطانية

عرضت السفيرة البريطانية في لبنان فرانسيس غاي برنامج مِنَح شيفننغ البريطانية Chevening Scholarships، الذي تموّله وزارة الخارجية البريطانية، وهو عبارة عن جوائز قيِّمة تسمح للشباب بمتابعة تحصيلهم العلمي في المملكة المتحدة، حيث تغطي هذه المنح تكاليف الدراسات العليا التي تمتد لغاية اثني عشر شهراً والرسوم التعليمية ومخصصات العيش وأجرة السفر. وقدمت السفيرة خلال حفل استقبال في منزلها، أمس، كلاً من القاضي ناجي دحداح ومارولا حداد اللذين حازا منحة شيفننغ، وسيتوجه كل منهما إلى بريطانيا في مطلع السنة لمتابعة دورات قصيرة في حقل تطبيق معاهدات حقوق الإنسان والإصلاحات الاقتصادية والتشريعية.

قارورة غاز تسبّب حروقاً لمواطن في صيدا

صيدا ــ الأخبار
أصيب المواطن الصيداوي طارق العارفي (في العقد السادس من العمر) بحروق في وجهه بعدما اشتعلت النيران في قارورة غاز كان يجري فحصاً عليها، في أحد المحال التجارية داخل السوق التجارية في مدينة صيدا، حيث تسرب الغاز من القارورة التي تبين لاحقاً أنها تعاني من مشاكل تقنية وغير صالحة للاستعمال. وقد نقل العارفي إلى أحد مستشفيات المدينة لتلقّي العلاج من الحروق التي أصيب بها.