تمويل 14 آذار
ورد في صحيفتكم في زاوية علم وخبر، خبر تناول رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس أمين الجميّل، جاء فيه أنه ناقش مع أحد المقربين منه موضوع تمويل الأمانة العامة لـ14 آذار.
يهمّ مجلس الإعلام في حزب الكتائب أن يوضح أن الرئيس الجميّل لم يتناول هذا الموضوع من قريب ولا من بعيد، وهو غير معني فيه، وأن الخبر المذكور عارٍ من الصحة جملةً وتفصيلاً.
مجلس الإعلام في حزب الكتائب


■ ■ ■


الأدب التلفزيوني

المحطات العربية المرئية لا تلتزم بالإشارات التي تحدّد نوعية البرنامج التالي ومن يستطيع مشاهدته. فبعض المحطات اللبنانية التي تعرض إعلانات فاصلة لبرنامج أطفال تغفل عن أنّ من يشاهد الآن وينتظر انتهاء الإعلان ليكمل مشاهدته هو طفل، فتبثّ أمام هذا الطفل إعلانات تتضمن نساء متوحشات جنسياً أو فنّانات اعتمدن أعضاءهنّ الجسدية وكيل نجاح للطرب الأصيل، أو أن تعرض هذه المحطات اللبنانية والعربية برامج مكسيكية أو غيرها في أي وقت، من دون الاكتراث أو التحذير من أن هذا البرنامج يتضمن عنفاً أو مشاهد غير بريئة. نأسف أن يكون المجتمع الغربي يراعي شروط حماية الأطفال من مشاهدات غير بريئة أكثر من المجتمع العربي.
أيمن منصور

■ ■ ■


سلاح المقاومة بند أساسي

لا يخفى على أحد أن سلاح المقاومة عموماً وكيفية وروده بنداً في البيان الوزاري خصوصاً، يمثّلان خلافاً حاداً بين السياسيين الذين يضمرون كلاماً بحق السلاح المقاوم لا يسمعه اللبنانيون هذه الفترة لأن جو البلد السياسي ما زال حتى الآن مشمساً تشوبه رياح خفيفة تسير عكس تيار المقاومة وتخفّ مع زوال شمس النهار. لذلك، فإنّ تجاهل موضوع السلاح وتمييعه أو مقابلته بغموض في البيان الوزاري سيوطّد أواصر الخلاف ويوسّع دائرة الردود والردود المعاكسة طوال فترة الحكومة. لهذا السبب، وحتى يكون الوضوح سيد المرحلة، على الحكومة أن تأخذ وقتها خلال فترة الشهر الذي أعطاها اياها الدستور منذ تأليفها لتقدّم بيانها. والمواطنون ليسوا على عجلة ليسمعوا وزير إعلامهم يذيعه غداً أو بعد غد، لأنهم بعد ذلك سيسمعون سياسيين آخرين يفصّلون الخلافات ويخيطونها لتصل بحدتها للمساعي الإقليمية والخارجية، وصولاً لتنفيس الخلاف بعد حين. فهذا هو الموّال المعتاد. أملنا أن يحوي البيان زبدة البنود، لا نقاطاً مختصرة تظهر أمراً وتخفي بطياتها أمراً آخر. فلا ضير إن طال البيان قليلاً، وإن دون إسهاب.
م. مصطفى كلاكش
(عنقون)