جوانّا عازاردعت كليّة الهندسة المعماريّة، الفنّ والتصميم FAAD، ومركز دراسات الانتشار اللبنانيّ LERC في جامعة سيّدة اللويزة، إلى أوّل معرض دوليّ للفنّ المعاصر عن الانتشار اللبناني في آذار المقبل. معرض من شأنه توفير الفرصة للفنانين اللبنانيين المقيمين والمغتربين، أو المتحدرين من أصل لبناني، ولجميع الفنّانين مهما كانت جنسيّاتهم، للمشاركة بلوحة، أو بصورة تتناول الهجرة اللبنانية.
«يهدف المعرض إلى خلق فرصة للتفكير في الانتشار اللبناني من جميع جوانبه، وإلى خلق حركة فنيّة عبر اللوحات المرسومة أو الصورة في القارات الخمس»، كما تقول رئيسة اللجنة المنظّمة للمعرض دانييل زكّور، مضيفةً: «يعطي المعرض صورة عن الانتشار اللّبناني بكلّ جوانبه، ويمكن الفنّانين المشاركين فيه معالجة الانتشار اللبناني من خلال زوايا مختلفة تاريخيّة، اجتماعيّة، أنتروبولوجيّة، بيئيّة، نفسيّة... ووجهات نظر متعدّدة باختيارهم مواضيع مثل الحنين إلى الوطن، الرّحلات، الذكريات، الأجداد، الهويّة، الحرب، دورة الحياة، الثقافة، الأصل، القيم، العولمة، التواصل، العنصريّة، العودة... وغيرها». وتتحدّث زكّور عن لجنة تحكيم تضمّ نقّاداً وفنّانين متخصصين في عالم الفنّ هم سيلفيا عجميان، غريغوري بوشكجيان، جوزيف طرّاب، سمير صايغ ومها سلطان، مهمتها تقويم الأعمال المعروضة، على أن تحصل أفضل ثلاثة أعمال فنيّة على جوائز، فيما يتلقّى جميع العارضين رسالة تقدير لمشاركتهم في هذا الحدث.
إضافةً إلى ذلك، سوف تنشر اللوحات والرسوم المعروضة في كتاب تذكاري يتضمّن صور الأعمال الفنيّة، ووصفاً فنيّاً لكلّ منها، إضافةً إلى سيرة الفنّانين الذين أنجزوها.
«يفتح المعرض أبوابه لفنانين معروفين وآخرين لم يعرضوا أعمالاً من قبل، ويعطي فرصة للبنانيين وللُّبنانيّي الأصل ولأجانب لم يسبق لهم أن زاروا لبنان للاشتراك، إضافةً إلى اللّبنانييّن المقيمين في لبنان»، كما تؤكّد زكور، مشيرة إلى أنّه بفضل التواصل مع الفنّانين في لبنان وخارجه، سجّل حتى الآن عدد كبير منهم للمشاركة من لبنان ومن بلدان مختلفة من الأرجنتين، المكسيك، الولايات المتّحدة الأميركيّة، ومن كندا بانتظار أن يسجّل باقون، مشيرةً إلى أنّ على الفنّانين المهتمّين بالمشاركة في هذا الحدث زيارة الموقع الإلكتروني www.ndu.edu.lb/artdiaspora وملء استمارة طلب، وهم مدعوّون إلى إرسال صور رقميّة عن لوحاتهم، ويمكن الاشتراك بعدد لوحات أقصاه ثلاث لوحات، على أن يرسلها قبل 11 كانون الثاني 2010 على العنوان الإلكتروني الخاصّ بالمعرض [email protected].
المعرض، الذي يستمرّ نحو ثلاثة أسابيع، يبدأ في آذار المقبل، والهدف منه «جمع الفنّانين اللبنانييّن المقيمين منهم في لبنان، والمغتربين وغير اللبنانيين بشأن موضوع الانتشار اللبناني»، كما تشرح زكّور. وتختم: «تكمن أهميّة المعرض أيضاً في كونه الخطوة الأولى لتأسيس أوّل غاليري فنّية عن الانتشار اللبناني في جامعة سيدة اللويزة، سيطلق عليها اسم متحف لبنان والهجرة».