قذيفة هاون في حديقة أطفال في طرابلس
شهدت طرابلس أمس حادثاً أمنيا خطراً، تمثّل في سقوط قذيفة هاون من عيار 60 ملم في عقبة المقدم، الواقعة بين طلعة العمري وساحة الأميركان، في منطقة جبل محسن في طرابلس، وذلك نحو الساعة الخامسة عصراً. وأشارت المعلومات إلى أن القذيفة سقطت في حديقة أطفال، لكن صودف عدم وجود أحد فيها، فلم تؤدّ إلى وقوع ضحايا.
مصدر في الحزب العربي الديموقراطي أشار إلى “الأخبار” إلى أن منطقة جبل محسن أصبحت تحت مرمى نيران مَن يعبث بأمن المنطقة وطرابلس، وأن الموضوع أصبح يمثّل تحدياً كبيراً ورئيسياً للجيش والقوى الأمنية وكل أجهزة الدولة، المطالَبة بوضع حد سريع لهذه التصرفات التي تخلّ بالأمن، والتي تجاوزت كل الخطوط الحمر. وحسب التقارير الأوّلية ظهر تضارب بشأن المكان الذي أُطلقت منه القذيفة، ففيما أشارت معلومات إلى أنها أُطلقت من شارع سوريا في منطقة باب التبّانة، رجّح مصدر آخر أن تكون القذيفة قد أُطلقت من قرب خان العسكر في منطقة الزهيرية. والتطور اللافت في هذا الإطار استخدام أسلحة جديدة تتمثّل في رمي قذيفة هاون، بعدما كانت تُرمى قذائف إينرغا، ومن اللافت أيضاً تغيير توقيت رمي القذائف.

تفجير البحصاص... إحالة الملف إلى ميرزا

ختم قاضي التحقيق العدلي في جريمة التفجير في محلة البحصاص في طرابلس القاضي نبيل صاري تحقيقاته في القضية، وأحال الملف على النائب العام العدلي القاضي سعيد ميرزا لإبداء المطالعة في الأساس، ويتضمّن الملف 43 مدعىً عليه، بينهم خمسة فارّين من وجه العدالة، والآخرون بين من أُخلي سبيلهم ومن هم قيد التوقيف.

الادعاء على مؤسّسات بجرم التخابر غير الشرعي

ادعى النائب العام المالي القاضي فوزي أدهم، أمس، على تسع شركات ومؤسسات تخابر في جرم التخابر غير الشرعي، والتهرّب من دفع الرسوم والضرائب بعد ادعاء وزارة الاتصالات، ممثلةً بهيئة القضايا في وزارة العدل والتحقيقات التي أجراها مكتب الجرائم المالية، وأحال القاضي أدهم الادعاء على قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان طالباً إجراء التحقيق معهم، وإصدار المذكّرات التي يقتضيها التحقيق. كذلك ادعى القاضي أدهم على مجهول، وكلّ من يظهره التحقيق في جرم التنقيب عن الآثار وسرقتها في مقام النبي خضر في بلدة عين عرب قضاء راشيا، وأحال الادعاء على النائب العام الاستئنافي في البقاع لإحالته على قاضي التحقيق الأول في البقاع.

خطف وضرب لأسباب مالية

ادعت مادونا ح. أمام أحد مخافر منطقة جزين أنها كانت تستقلّ الباص برفقة شقيقها نبيل، وأن مجهولين صعدوا إليه وضربوا شقيقها، وأجبروه على ركوب سيارتهم وخطفوه إلى جهة مجهولة. بعد ساعات تمكّن رجال الأمن من الاتصال بنبيل، الذي قال إن خلافاً وقع قبل مدة بينه وبين خاطفيه، وإن الخلاف يتعلّق بفتح مؤسسة بيع سيارات. وقال نبيل إنه سيحلّ “مشكلته معهم”. بعد ساعات أوقف شربل ك. في بيروت، وبرفقته نبيل المصاب ببعض الخدوش نتيجة تعرّضه للضرب، وتبيّن أن الخلاف بين الرجلين يعود لأسباب مالية.

دهم في حيّ السلم؟

روى أهالٍ من منطقة حي السلم أنهم شاهدوا دورية من القوى الأمنية مساء أول من أمس عند مدخل الحيّ، وأن أفرادها توقّفوا لمدة عشر دقائق في موقف السيارات، ثم تابعوا السير باتجاه “شارع السوق”، لينفّذوا عملية دهم لأحد المنازل، وألقوا القبض على ع.ع. ويروي الشهود أن الموقوف متهم بالمشاركة في خلاف تطوّر من تلاسن إلى تضارب فإطلاق نار، وقد أدّى وفق الشهود إلى وقوع خمسة جرحى، وراجت شائعات كثيرة عن الحادث، ومن بينها أنّه وقع على خلفية معاكسة إحدى الفتيات، ويتّهم ع. ع. بأنه واحد من مطلقي النار.