بيسان طيالواحدة والنصف بعد منتصف ليل أول من أمس، كانت ثريا المشنوق عائدة إلى منزلها في بيروت، تقود سيارتها الرانج روفر السوداء، وذلك بعدما أوصلت زوجها إلى المطار. عند النفق الذي يقع تحت مستديرة شاتيلا، توجّهت ثريا نحو محلة الطيونة، عندها مرّت أمامها سيارة قديمة الصنع، وحاول السائق أن يقطع طريقها، وأن يجبرها على التوقف، وفي هذه الأثناء تنبّهت إلى أن سيارتَين تلحقان بها، لم تستجب ثريا ولم تتوقّف، فراح راكب في السيارة التي أمامها يُطلق الرصاص، وأصاب زجاج الرانج من الناحية اليسرى، ليجبر سائقته على التوقّف، فامتثلت ولكنها أقفلت السيارة بالقفل المركزي.
تروي ثريا أن 6 مسلحين كانوا في السيارات الثلاث. عندما توقفت، نزل مسلحان ومكث الآخرون في السيارات، بدأ أحد المسلحين يضرب على زجاج السيارة، ويشتم ويهدّد ثريا، فاستلّت الأخيرة محفظتها ونزلت من سيارتها، صعد المسلحان، أحدهما تمسّك بالمقود بيد وحاول باليد الأخرى أن يسحب حقيبة ثريا لكنها تمسكت بها، فتركها وانطلق بالسيارة المسلوبة، وتبعه الآخرون بالسيارات الثلاث، وقد وقع الحادث على بعد أمتار من مفرزة سير بيروت (الطيونة). لم يكترث المسلحون لحال ثريا، وهي حامل في الشهر السادس، فقطعت عشرات الأمتار وحيدة ليلاً، سيراً على الأقدام، حتى وصلت إلى مخفر الطيونة، أعطت مواصفات إحدى السيارات المشاركة في العملية، وهي مرسيدس لونها بيج، وأعطت أيضاً رقم لوحتها، ليتبين لاحقاً أن الرقم مزوّر.

طلب بارود تكليف القوى السيّارة تسيير دوريات وإقامة حواجز يومياً
إنها عملية جديدة من عمليات السلب التي تسجّل التقارير الأمنية وقوعها يومياً، ليلاً أو في ساعات الفجر الأولى، وأحياناً في وضح النهار. لكن الحادث الذي تعرضت له ثريا أثار أسئلة عديدة، فهي ابنة النائب والزميل نهاد المشنوق، وقد اختلط الأمر على البعض، فروا أن عملية السلب «وقعت في الضاحية الجنوبية» في محاولة لصبغ الحادث سياسياً. كما كان لافتاً أمس ما روّجت له بعض وسائل الإعلام المرئية من أن المشنوق «نجت من محاولة اغتيال»، فيما المعتدون سلبوا السيارة، وتركوا صاحبتها على قارعة الطريق.
ردّاً على سؤال “الأخبار”: “هل في الحادث رسالة سياسية موجّهة إليه؟ أم أنه عملية سلب؟” قال المشنوق “لا أعرف، ولكن إذا كانت عملية سلب فقط فلماذا أطلق المسلحون النار؟”، أما ثريا، فرأت أن المسلحين كانوا يريدون سرقة السيارة.
تجدر الإشارة أيضاً إلى أن الوكالة الوطنية للإعلام، أوردت خبراً أمس جاء فيه أن 4 مسلحين اعترضوا ليل أول من أمس في محلة المريجات ـــــ ضهر البيدر طريق سعيد ب. وسلبوه سيارته من نوع إنفينيتي شمبانية.
وقد صدر عن وزارة الداخلية أنه في إطار التشدّد في مكافحة ظاهرة سلب السيارات، طلب وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تكليف وحدة القوى السيّارة تسيير دوريات، وإقامة حواجز يومياً اعتباراً من منتصف الليل حتى الساعة السابعة صباحاً، على الطرق المختلفة التي تشهد عمليات سلب، وذلك بغية مؤازرة وحدتَي الدرك الإقليمي والشرطة القضائية في ضبط الأمن، ووضع حد لهذه الظاهرة.