سقوط إثيوبية «مغدورة» من مبنى في الجمّيزة
سقطت، أمس، سيدة إثيوبيّة في العقد الثاني من العمر من الطبقة السابعة من بناية المرفأ (شارع باستور، منطقة الجميزة). وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن السيدة سقطت من منزل المحامي مارك حبيقة حيث كانت تعمل. وقد صدر بعد ظهر أمس بيان عن مكتب المحامي الشاب ورد فيه «عدم صحة هذا الخبر إطلاقاً، لكونه عارياً من الصحة، إذ إن الخادمة الإثيوبية التي سقطت لا تعمل لدى المحامي، بل إن هذا الأخير يملك مكتباً للمحاماة في بناية المرفأ حيث سقطت الخادمة الإثيوبية، وإن المغدورة كانت تتردد إلى البناية بهدف إيجاد عمل لها، ولا علاقة لها، لا من قريب ولا من بعيد بمكتب المحاماة». وأضاف البيان أن «كل ما في الأمر أن المحامي مارك حبيقة هو من أبلغ القوى الأمنية بالحادثة المذكورة، وتجري القوى المذكورة تحقيقاتها».

حكم بسجن صحافيين 3 أشهر

تقدم المهندس جبران باسيل في 10/7/2008 بشكوى قدح وذم وتحقير اتخذ فيها صفة الادّعاء الشخصي بوجه المدير العام لمجلة الشراع حسن صبرا والمدير المسؤول فيها غازي المقهور وكاتبة مقال بعنوان «هل يقصم الصهر ظهر عون» (نشر بتاريخ 14/4/2008) هدى الحسيني.
وصدر أخيراً حكم المحكمة لمصلحة باسيل، إذ أدانت المحكمة كلاً من المدعى عليهم وقرّرت حبس كل من المقهور والحسيني ثلاثة أشهر وإلزام الأخيرين وصبرا بأن يدفعوا للمدعي مبلغ خمسة عشر مليون ليرة لبنانية كتعويض.

توقيف أربعة أشخاص حاولوا اقتحام مخفر

أوقفت قوى الأمن الداخلي بعد ظهر أمس أربعة أشخاص كانوا قد تهجموا على دورية تابعة لمخفر درك بلدة رميش الحدودية.
إذ حاول عدد من الأشخاص اقتحام مخفر رميش، ما استدعى استعانة عناصر الدرك بقوة من الجيش اللبناني الذي سارع إلى مؤازرتهم وفرّق المعتدين. وأدى ذلك إلى اعتقال أربعة أشخاص كانوا قد حاولوا سابقاً الاعتداء على مجموعة من قوى الأمن كانت تقوم بدورية عند ساحة البركة بعد تبلغها من السكان أن أشخاصاً قاموا بأعمال مخلّة بالأمن وإقلاق راحة الناس.
وضرب الجيش اللبناني طوقاً أمنياً في المكان، وأحيل الموقفون الأربعة على القضاء المختص للتحقيق معهم.

مساعدة إيطالية لتحسين أوضاع السجون

وقّع وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماريو عون وسفير إيطاليا غبريال كيكيا أمس مذكرة تفاهم تقضي بتنفيذ مشروع «سينما أرينا 2009 ـــــ نظرة من الداخل»، بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، وبحضور الوزير زياد بارود وبالشراكة مع مجموعة من المنظمات الأهلية. ويستهدف المشروع السجناء من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة التربوية والنفس اجتماعية والتثقيفية والفنية والترفيهية. كذلك يستهدف عناصر قوى الأمن المكلفين مهمات داخل السجون، إذ سيوفر لهم المشروع فرص تدريب على الحقوق الإنسانية الأساسية للسجناء، وسيُعمل على إعادة تأهيل بعض السجون وتجهيزها.

اجتماع للقوى الإسلامية «لحل قضية المعتقلين»

في سبيل السعي إلى حل قضية ما بات يعرف بـ«قضية الموقوفين الإسلاميين»، عُقد في مركز جبهة العمل الإسلامي ـــــ هيئة الطوارئ اجتماع ضم إلى الجبهة برئاسة الشيخ سيف الدين الحسامي كلاً من رئيس جمعية اقرأ الشيخ بلال دقماق، رئيس جمعية الهداية والإحسان الشيخ داعي الإسلام الشهال، الجماعة الإسلامية، لجنة أهالي الموقوفين، الشيخ عمر بكري، اللجنة النسائية في جبهة العمل الإسلامي ـــــ هيئة الطوارئ، أهالي الموقوفين، حيث تداول المجتمعون في أساس القضية و«ما تمر به من مشادات يُظلم فيها المعتقلون، والقضاء يقف متفرجاً، لا يمكنه اتخاذ قرار في القضية» كما ورد عن المجتمعين.

حرب على الإرهاب الإلكتروني

بدعوة من الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب، يغادر اليوم وفد لبنان إلى القاهرة، مؤلفاً من عضو المجلس الدستوري الوزير السابق الدكتور أسعد دياب، والعميد الدكتور فضل ضاهر الأمين العام المساعد الأسبق لمجلس وزراء الداخلية العرب، للمشاركة في فعاليات ورشة العمل التي تنظمها جامعة الدول العربية عن «مكافحة استخدام الإرهابيين للإنترنت».