الرجل داخل المكعّب:

لن يستطيع أحد العيش في هذه الظروف

بسام القنطار
«هذه رسالتي الأخيرة. آمل أن تكونوا قد تعلّمتم من التجربة، كما تعلّمت أنا. لنتوقف عن الكلام ولنبدأ الفعل». بهذه العبارة أنهى رامي عيد تجربة مكوثه على رصيف عين المريسة لمدة ثلاثة أيام، داخل مكعّب زجاجي، في ظروف مناخية وحياتية بالغة القسوة، انتهت عند العاشرة والنصف من صباح أمس.
ويهدف التحرك الذي نظمته رابطة الناشطين المستقلين “إندي آكت” إلى تسليط الضوء على تغيّر المناخ، وتقريبه إلى ذهن الجمهور.
ولحظة خروج رامي من المكعّب كان ارتفاع الماء داخله قد قارب المتر، ما أدى إلى فقدان ما بقي معه من طعام، إضافةً إلى غرق أغراضه الشخصية. وتعكس هذه الحالة الواقع الذي يعيشه السكان الذين يعانون الفيضانات، ما يؤدّي إلى تشرّدهم وفقدانهم مساكنهم. ويظهر من التعليقات التي كتبها رامي في مدوّنته، تفاوت ردود فعل روّاد شاطئ عين المريسة تجاه تجربته. البعض رماه بأعقاب السجائر وقشور الموز والسمك، وآخرون أشفقوا عليه ببضعة أحجار معدنية، وحاول قسم ثالث جاهداً التحدث إليه. لكن نسبة الزوّار على موقعه (5000 متصفّح) وتنوّعهم (55 بلداً) يُظهران أن التجربة حازت نجاحاً واسعاً.
وكانت رابطة «إندي آكت» قد عمدت خلال مكوث رامي داخل المكعّب إلى توفير بيئة مناخية تشبه تماماً ما سيكون عليه الوضع المناخي العالمي في السنوات المقبلة.
تجربة رامي، التي وصفها للصحافيين بعد انتشاله من المكعّب، وخضوعه لفحوص طبية أجراها فريق الإسعافات الأولية في الصليب الأحمر اللبناني، اختصرها بجملة واحدة: “صدّقوني ليس هناك أحد يستطيع العيش في هذه الظروف”.

حريق بين طير حرفا وعلما الشعب

آمال خليل
تزامناً مع الجوّ الحارّ الذي شهدته قرى الجنوب في اليومين الماضيين، شبّ حريق كبير في وادي عين الزرقاء، الواقع بين بلدتي طير حرفا وعلما الشعب. الحريق بدأ في أعماق الوادي ثم امتدّ إلى حقول الزيتون وأشجار الصنوبر الواقعة على أطرافه. وقد تجمّع لإخماده كل من الأهالي والجيش اللبناني والوحدة الإيطالية العاملة ضمن قوات «اليونيفيل».

قطر تجهّز مستشفى بنت جبيل

أنهت قطر إعادة بناء وتجهيز مستشفى بنت جبيل الحكومي. وكانت قطر قد أخذت على عاتقها إعادة ترميم وبناء المستشفى الذي يستفيد من خدماته الطبية أكثر من 300 ألف مواطن في الجنوب. يذكر أن المستشفى قد تضرر بنسبة كبيرة اثر الإعتداءات الإسرائيلية في حرب تموز.

افرام كرياكوس مطراناً جديداً للروم الأرثوذكس

احتفلت بطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس في دمشق برسم الأرشمندريت افرام كرياكوس مطراناً جديداً على أبرشية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس، بعد انتخاب المجمع الانطاكي المقدس له خلفاً للمثلث الرحمة المطران الياس قربان. ويعود المتروبوليت الجديد بعد ظهر اليوم إلى مركز الأبرشية في مدينة طرابلس، حيث سيتم التنصيب ورفع صلاة الشكر قبل أن يتقبل التهانئ الثلاثاء في كاتدرائية القديس جاورجيوس ـــــ الزاهرية.

طرابلس تشيّع فواز ميقاتي

شيّعت طرابلس أمس الزميل فواز ميقاتي في مأتم مهيب في مسجد طينال، بمشاركة شخصيات سياسية واجتماعية ونقابية وإعلامية وحشد من أبناء المدينة.
وكان ميقاتي، الذي وافته المنيّة بعد صراع مرير مع مرض عضال، قد عمل في الإعلام المكتوب والمسموع والمكتوب. كما كان يشغل قبل وفاته منصب رئيس تحرير مجلة همزة وصل، ويعمل في دائرة الإعلام والعلاقات العامة في جمعية العزم والسعادة الاجتماعية.