«يا هلا» في LAU

احتفاءً بالعام الجامعي الجديد، وفي خطوة لافتة لاستقبال الوافدين الجدد إلى الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، أقام «النادي الاجتماعي» (سوشل كلوب) في حرم جبيل في الجامعة يوماً أطلق عليه تسمية «يا هلا»، بهدف إزالة الفروقات بين الطلاب وتشجيع الجدد منهم على الانخراط في جو الحرم، لخلق جو من الألفة والصداقة. وزينت ساحات الجامعة بألوان ألف ليلة وليلة، ووضعت الوسائد في جلسات عربية بألوان زاهية مثّلت جزءاً من التراث العربي وقدمت المأكولات الشرقية مثل التبولة، الحمص، الفتوش وانتشرت «مناقل الفحم» في أرجاء الملعب لشي اللحومات على وقع موسيقى شرقية حماسية وحلقات رقص الدبكة التي قام بها الطلاب.

التعليم العالي في NDU

يعقد الاتحاد العالمي للجامعات IAU مؤتمره السنوي لعام 2009 تحت عنوان «دور التعليم العالي في تعزيز ثقافة الحوار والتفاهم» في جامعة سيدة اللويزة. ولهذه المناسبة عقد رئيس الجامعة الأب وليد موسى مؤتمراً صحافيّاً شرح فيه أهداف هذا المؤتمر الذي يشارك فيه أكثر من 150 جامعة وأكثر من 50 بلداً. وأعلن أنّ معظم الجامعات اللبنانية ستشارك في الأبحاث والحوارات إلى جانب رؤساء جامعات معروفة في العالم، فضلاً عن رئيس الاتحاد العالمي للجامعات والمدير العام السابق لمنظمة الأونيسكو ورئيس اتحاد الجامعات الأفريقية والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية والمدير العام للتعليم العالي في لبنان. يشار إلى أن المؤتمر سيستمر ثلاثة أيام من 4 حتى 6 تشرين الثاني المقبل وسيسبقه اجتماع للهيئة التنفيذية المنظمة يكون بمثابة تهيئة لهذا المؤتمر لاتخاذ قرارات تنظيمية للسنة المقبلة كما سيتخلله بعض النشاطات الثقافية من بينها سهرة فنية في مغارة جعيتا.

وفد جامعي صيني في USEK

زار وفد من جامعة نانشنغ الصينية جامعة الروح القدس في الكسليك. واطّلع الوفد من رئيس الجامعة الأب هادي محفوظ على نشأة الجامعة وتطورها وناقش معهم إمكانية إقامة تعاون بين الجامعتين يتيح تبادل الأساتذة والطلاب. كما التقى الوفد عميد كلية الآداب في جامعة الروح القدس د. طانويس نجيم، وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية التعاون بين الطرفين، لما سيكون له من نتائج إيجابية كبيرة على مختلف الأصعدة، وخصوصاً من ناحية تبادل الخبرات والبرامج الدراسية والأبحاث وكذلك الأساتذة والطلاب. كما جرى التشديد على تعزيز اللغة الصينية والحضارات الشرقية.

لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي الآتي: [email protected]