الناجحون لشواغر بلدية بيروت يعتصمون مجدّداً


اعتصم، أمس، نحو 70 ناجحاً في امتحانات مجلس الخدمة المدنية، لملء بعض الشواغر في ملاك الوظائف في بلدية بيروت. للمرة الثانية، أبعدت القوى الأمنية الناجحين من أمام مقر البلدية إلى منطقةٍ مجاورة لمبنى جريدة النهار. هذه المرّة، وفى بعض النواب بوعودهم فحضر للمشاركة مع المعتصمين، النائب عماد الحوت الذي أكّد “أن موضوع الناجحين أصبح بيد رئيس الحكومة، الذي يعمل على حلّه قريباً”. ونقل بعض المعتصمين صيغة حلّ مفادها تعيين الناجحين جزئياً، وعلى دفعات، لكن مصادر بعض الناجحين تؤكّد رفضها لهذه الصيغة، ومطالبتها بأن يكون التعيين سلّةً واحدة. أما النائبان محمد الحجار ومحمد قباني، فقد أكّدا أن الناجحين “أصحاب حقوق، وأن التوزيع الطائفي هو فقط لوظائف الفئة الأولى، ولا يجوز أن يوقف التوازن الطائفي عمل مؤسسات الدولة”. كذلك بدا لافتاً غياب نواب حزب الله والتيار الوطني الحر، ما أثار استغراب المعتصمين، الذين أكدوا تلقيهم وعوداً بالمشاركة من هذه الأطراف، وتحديداً النائب السابق أمين شري عن حزب الله، ونقولا صحناوي عن التيار الوطني الحر. خلال الاعتصام، حصلت مشادّات كلامية بين بعض الناجحين وعضو بلدية بيروت سعد الدين الوزان، الذي “كان كلما جاء نائب ليعتصم معنا، دافع الوزان عن المحافظ وصرخ في وجوهنا”.

دعوة «الأونروا» إلى إعادة فتح عيادة في صور

طالب وفد من لجنة المتابعة للجان الشعبية في منطقة صور المدير العام للأونروا سلفاتوري لومباردو “بوقف الإجراءات الأخيرة المتعلّقة بإقفال عيادة الأسنان (موبايل) التي يستفيد منها أكثر من 2000 طالب، وخصوصاً طلاب مدارس التجمعات الفلسطينية غير المعترف بها”. وأكّد الوفد أن “الاستمرار في هذه الإجراءات التعسّفية سوف يوجِد حالة من الغليان والتصعيد لدى الفلسطينيّين في التجمّعات والمخيمات”. المطالب جاءت في المذكّرة التي قدّمها الوفد أمس إلى مدير المنطقة فوزي كساب. وأعادت المذكّرة أيضاً تذكير لومباردو بتوفير “الأدوية الشهرية للأمراض المزمنة بصورة دائمة، إضافةً إلى معالجة مشكلة تأمين المواصلات للطالبات إلى مركز سبلين للتدريب المهني، والعمل على توفير العدد الكافي من المعلمين في المدارس”.

تأهيل البنى التحتية في صبرا

دشّنت بلدية الغبيري ومجلس الإنماء والإعمار، أمس، مشروع تأهيل البنى التحتية في منطقة صبرا ـــــ الرحاب، في احتفالٍ أقامته في بلدية الغبيري. يتضمّن المشروع تنفيذ خطّين لتجميع المياه المبتذلة، وتصريف مياه الأمطار، وقد وُضعا في الخدمة في شهر آب الماضي. وبلغت تكلفة المشروع الذي استغرق 18 شهراً نحو 1,6 مليون يورو. وموّلت الهبة الألمانية لعام 2006 ـــــ 2007 المشروع عبر بنك التنمية الألماني، الذي أشرف على تنفيذه. وقد أشار رئيس البلدية محمد سعيد الخنسا إلى أن الهدف من المشروع هو “تحسين واقع الحياة في منطقة صبرا وشاتيلا وبرج البراجنة”، آملاً من “الأونروا تنفيذ المشاريع التي اتفقنا عليها، وخصوصاً الآبار”.

حريق في الأشرفية

اندلع أمس حريق هائل داخل محمصة جيهان في الأشرفية ـــــ كرم الزيتون. وقد عملت وحدات الإطفاء والإنقاذ التابعة لفوج إطفاء مدينة بيروت على إخماد الحريق، الذي امتدّ إلى شرفات المساكن في الطبقتين الأولى والثانية. من جهةٍ أخرى، أخمدت وحدات الدفاع المدني بمؤازرة طوّافات تابعة للقوات الجوية في الجيش اللبناني حرائق شبّت في خراج بلدات بستان وكونين وحيطورا وبسابا والفنار وعيتات ومجدل المعوش والبيرة والفوارة ووادي الست ونمرين وعين يعقوب والنورا وعورا. وقد قدّرت المساحات المتضررة بنحو 111 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.

جمعيّة خربة سلم تنتخب هيئتها الإدارية

تنتخب جمعيّة خربة سلم الخيرية الإنمائية أعضاء هيئتها
الإدارية الجديدة، في الأول من تشرين الثاني المقبل. وقد دعت الجمعية الراغبين بالترشّح لعضوية الهيئة الإدارية إلى تقديم طلباتهم، على أن يستمر فتح باب الترشيح حتى الخامس والعشرين من الجاري.