صيادّو صور يتضامنون مع زميلهم المفقود محمد فران
صور ــ الأخبار
في الذكرى الرابعة لاختفاء الصياد محمد فران في عرض البحر قبالة الناقورة، تجمّع زملاؤه الصيادون في المكان الذي انطلق منه في رحلة الصيد الأخيرة بزورقه، ميناء الصيادين في صور، حضر النائب عبد المجيد صالح، وخطب رئيس الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين عطا الله حمود ونقيب الصيادين خليل طه وجمال، شقيق الأسير المفقود يحيى سكاف. لكن والد محمد الصياد عادل فران اختنق بعبراته وأوجاع ظهره المتهالك فلم يستطع إلقاء كلمته. أما والدة الأسير فقد تعذر حضورها بسبب ارتباطها بعملية غسيل للكلى في المستشفى. الاعتصام الحزين الذي يتكرر في المكان والزمان عينه للمرة الرابعة، لم يحمل جديداً للعائلة أو للصيادين ما عدا «وعد حمود بمواصلة المقاومة لجهودها حتى جلاء مصير محمد الذي تعرف إسرائيل مصيره جيداً».

أسامة سعد يجدد المطالبة بإقفال مكب النفايات

طالب النائب السابق أسامة سعد الحكومة بإغلاق مكب النفايات فوراً، والتخلص من نفايات صيدا ومنطقتها في هذه الفترة بالطريقة ذاتها التي يتم بواسطتها التخلص من نفايات بيروت والجبل بانتظار إيجاد طريقة أخرى.
ورأى سعد في بيان أصدره أمس أن مشروع الحكومة لمعالجة المشكلات البيئية المزمنة ولا سيما مشكلتي جبل النفايات والصرف الصحي، لا يزال في مرحلة وضع التصورات.
ونقل سعد عن وزير البيئة أنطوان كرم قوله «إنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة والرئيس المكلف سعد الحريري لم يكلفاه بمتابعة هذا الملف إلا قبل أربعة أشهر فقط، ما يدل على أنهما لم يعيرا أي اهتمام للمشكلات البيئية الخطيرة التي تعاني منها مدينة صيدا ومنطقتها منذ عقدين، ما عدا في موسم الانتخابات النيابية الأخيرة».
وحذر سعد من «الأخطار التي تنتج من الانهيارات والحرائق التي بات يتعرض لها مكب النفايات باستمرار».

تعويض المديرين لا يلغي التدريب

كشفت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري أنها لا تزال تأمل وصول هبة سعودية جديدة لهذا العام، وستغطي أموراً أخرى تشكو منها المدرسة الرسمية. والتقت الحريري أمس 55 مديراً سيتابعون دورة مكثّفة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية في تنمية القيادة.
وأوضحت مسؤولة المشروع إلهام القماطي أنّ الدورة تهدف إلى إرساء أسس اختبار أهليّة لمن سيتولّى منصب المدير بصورة علمية وتربوية. وأوضح عميد كلية التربية الدكتور مازن الخطيب أنّ الدورة تتيح للمديرين المتميّزين أن يصبحوا مدرّبين لأقرانهم وليكونوا الذراع لتدريب من بقي من إدارة المدرسة أو الثانوية. وتستمر هذه الدورة 16 يوماً فقط لإنهاء إعداد المدربين فيمتلكون المعارف والمهارات لتصميم برنامج تدريبي وتنفيذه وتقويمه.
أما وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري فقالت: «اعترفنا بحق المديرين في التعويض المالي وقيادة النهوض بالمدرسة، لكن التدريب هو آلية تقنية ويجب أن يعرف المدير كل ما يجري في مدرسته وأن يتبنّى أي جديد ليتابعه».

الانتخابات في المجتمع الفلسطيني

أقام مركز التنمية الإنسانية حلقة نقاش بعنوان «نحو انتخابات ديموقراطية للجان الشعبية والهيئات الفلسطينية»، في قاعة جمعية النجدة الاجتماعية في مخيم عن الحلوة. وقد قدم مدير المركز سهيل الناطور ورقة عمل عن «الحق في الانتخابات وضرورة تعميق ديموقراطية المجتمع الفلسطيني بالانتخابات للهيئات التمثيلية، من اللجان الشعبية وصولاً إلى المجلس الوطني». كما ركزت المداخلات على ضرورة تعميق الثقافة السياسية للاجئين، وتعميم فكرة الانتخابات ثم تطبيقها في المجتمع الفلسطيني.