جولة اللقاء الوطني لتعديل قانون الجنسية
أكّد النائب سيرج طورسركيسيان أنه «ضد دخول الأجانب إلى بعض الوظائف، ولكنني مع تسهيل موضوع الإقامات مجّاناً لأولاد الأم اللبنانية، لأنّ من واجب كل نائب أن يسعى إلى تأمين الحياة اللائقة لأولاد الأم اللبنانية». كلام سركيسيان جاء خلال لقائه عضو اللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة الدكتورة ماري ناصيف الدبس، للبحث في آلية العمل من أجل تعديل قانون الجنسيّة. ويأتي هذا اللقاء في إطار المرحلة الثالثة من «الحملة الوطنية من أجل المساواة في حق إعطاء الجنسية»، التي أطلقها اللقاء منذ خمس سنوات تقريباً.

مركز التنمية لعدم تكرار
تجربة تل الزعتر في البارد


طالب مركز التنمية الإنسانية، في بيان أصدره أمس، مجلس شورى الدولة بالعودة عن قراره بوقف طمر الآثار، كما ناشد السلطة اللبنانية «الالتزام بوعودها بالبدء الفوري بإعادة الإعمار لكون لبنان بلداً ملزَماً أن تكون شرائعه متوافقة مع شرعة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان». وأشار البيان إلى أنه «لم تعد لدى اللاجئين ثقة بالوعود التي أطلقتها الحكومة اللبنانية ومنظمة التحرير الفلسطينية، والأونروا، بالإسراع الفوري في إعادة الإعمار وعودة النازحين، بل عزّز التأخير شعورهم بالخوف والقلق من إعادة تجربة مخيمي تل الزعتر وجسر الباشا، اللذين ما زال أهاليهما نازحين منذ أكثر من ثلاثين عاماً». من جهة أخرى، طالبت لجنة المتابعة العليا لمخيم نهر البارد «الحكومة اللبنانية والقوى السياسية بإزالة العقبات أمام إعادة إعمار مخيم نهر البارد، وإعادة النظر في قرار شورى الدولة القاضي بوقف طمر الآثار، مما يعوق عملية إعادة الإعمار، ويطيل من معاناة أهل المخيم».

القوة الإسبانية تسيّج بركة كفرشوبا

باشرت القوة الإسبانية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» في الجنوب تثبيت أوتاد الحديد حول بركة كفرشوبا في أعالي العرقوب لمنع أبقار العدو الإسرائيلي من الوصول إليها والشرب منها. وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً للاتفاق الذي عُقد بين قيادة «اليونيفيل» والجيش اللبناني وبلدية كفرشوبا. وكانت القوة قد بدأت بصبّ ركائز الباطون المسلّح صباح أمس، على أن تنتهي من التسييج خلال الأيام الثلاثة المقبلة، لتنتقل بعدها إلى تزنيرها بالسياج الشائك.
من جهة ثانية، عقد صباح أمس الاجتماع الدوري العسكري الثلاثي في أحد مقرات القوات الدولية في منطقة رأس الناقورة بين ممثلين عن الجيش اللبناني وجيش العدو الاسرائيلي برعاية القائد العام للقوات الدولية في الجنوب الجنرال كلاوديو غراتسيانو وتم خلال الاجتماع الذي استمر ساعتين البحث في خروق الخط الازرق والقرار 1701 ومسألة قرية الغجر.

افتتاح جسر العبودية الدبوسية

افتتحت بلدية العبودية، أمس، جسر العبودية ـــــ الدبوسية الجديد الذي أنشأته المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في سوريا، بتمويل كامل من الدولة السورية. وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني ـــــ السوري نصري خوري إلى أن «افتتاح هذا يأتي استكمالاً لعملية تحسين المراكز الحدودية على جميع المعابر المشتركة بين لبنان وسوريا». ولفت إلى «أن هذا الجسر كان مقرراً منذ فترة كخطوة أولى تستبق إنشاء مكاتب حدودية مشتركة، حيث كان هناك خطة على مرحلتين: المرحلة الأولى تقضي بإعادة تأهيل المراكز الحدودية الحالية، وتحسين إمكان التنقّل عبرها وتوسيع إمكاناتها، والمرحلة الثانية تقضي بإنشاء مراكز حدودية مشتركة جديدة».

هيئة الطوارئ الشعبية
تحذّر من انتحال صفتها


ردّ رئيس هيئة الطوارئ الشعبية المحامي حنا بيطار على منتحلي صفة الهيئة، الذين رفعوا لافتات شكر لرئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة على أوتوستراد البترون تنورين. وأدان بيطار «الاستعارة الوقحة لاسم هيئتنا من أجل توجيه الثناء إلى هذه الجهة، أو تلك الشخصية، بهدف التعمية والتغطية على حقائق تاريخية، وتبييض صفحات سوداء لشخصيات أمعنت في قهر منطقة البترون».
(الأخبار)