«اليونيفيل» تعدل عن إنشاء قاعدة لها في صور
صور ــ الأخبار
امتثلت قيادة قوات اليونيفيل لاحتجاجات الأهالي والمجلس البلدي في صور على إنشاء قاعدة عسكرية لقواتها عند المدخل الجنوبي للمدينة. وقد أبلغ مسؤول الشؤون المدنية في القيادة غيريش سينها رئيس البلدية عبد المحسن الحسيني، خلال زيارة الأخير لمقر قيادة اليونيفيل، أن “اليونيفيل اتخذت قراراً رسمياً بالعدول عن إنشاء القاعدة بسبب رفض الأهالي والبلدية لها”. من جهته، أوضح الحسيني أن رفض البلدية “نابع من الحرص على الثروات الطبيعية، وحماية البيئة والحركة السياحية في المنطقة المصنّفة سياحية، وفق المخطط التوجيهي للمدينة”. يُذكر أن قيادة اليونيفيل كانت قد بدأت منذ أسبوعين أعمال الجرف للقاعدة المفترضة في عقار متاخم للمحمية الطبيعية، والخيم البحرية. وهو عقار تابع لوزارة الدفاع، التي أعطتها الإذن في حزيران الفائت لاستخدامه قاعدة “إخلاء، ونقطة تجمع آمنة لجنودها وموظفيها وعائلاتهم في حال حدوث توتر أمني في المنطقة”، بحسب الناطقة الإعلامية باسمها ياسمينا بوزيان (راجع عددي “الأخبار” 912 و915).

اللقاء الوطني يستكمل جولاته لتعديل قانون الجنسية

بحث وفد من مكتب اللقاء الوطني للقضاء على التمييز ضد المرأة مع نقيب المحامين رمزي جريج، أمس، آلية استكمال العمل من أجل تعديل قانون الجنسية. وتهدف هذه الجولة التي يقوم بها الوفد إلى العمل على تعديل القوانين المجحفة بحق المرأة، وتطبيق اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضدها.

مدير واحد للمباني المدرسية الجديدة

عرضت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع مجلس الإنماء والإعمار المباني الجاهزة، التي ستتسلّمها الوزارة في بداية العام الدراسي المقبل. وأعطت الوزيرة توجيهاتها ليصار إلى تعيين مدير واحد للمباني المدرسية الجديدة المكتملة المراحل، من الروضة إلى الثانوي، مع تعيين رؤساء أقسام لمساعدة المدير. ودعت إلى الإسراع في تقديم طلبات المياه والكهرباء مسبّقاً لتكون كل الخدمات جاهزة قبل الافتتاح. كما ناقش الجانبان مشاريع المدارس الجاهزة المقدّمة من تركيا، وكيفية الاستفادة القصوى من المباني والعقارات المبنيّة عليها. كذلك بحثت الحريري مع مجلس الخدمة المدنية المباراة المحصورة بالمتعاقدين للتثبيت في التعليم الأساسي. كذلك وضعت الوزيرة رؤساء المناطق التربوية في أجواء الاجتماع الذي عقدته مع وزير الصحة العامة، والتدابير المزمع اتخاذها مع بدء العام الدراسي للتخفيف من انتشار الأنفلونزا الجديدة.

اقتراحات خاصة بوكالة النساء في الأمم المتحدة

أعلنت مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي الاقتراحات التي خرج بها اللقاء، الذي نظّمته بشأن إنشاء وكالة خاصة بالنساء في الأمم المتحدة. وتضمنت الاقتراحات إجراء مقابلات فردية، وسلسلة استشارات مع كل جمعية على حدة، لبلورة رؤية وموقف لهذه الهيئات من الحملة الدولية لإصلاح هيكلية الأمم المتحدة وطروحاتها. واقترح المجتمعون إعداد استمارة من شأنها أن تساعد الجهة المنسقة، أي المجموعة، على الاطّلاع على أبرز مواقف الجمعيات المختلفة، إضافةً إلى اجتماعات تعقدها الجمعيات المحلية والمدنية في المناطق.

المتعاقدون الثانويون يواصلون حملتهم

استكملت اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين جولاتها على المسؤولين السياسيين، الهادفة إلى إطلاعهم على الحملة التي تقوم بها اللجنة “لرفع الظلم وسوء تنفيذ المباريات التي أدت إلى نكبة المتعاقدين الثانويين من خلال منعهم من التقدم إلى مباراتي 2004 و2008”. وقد زار الوفد النائب علي خريس في مكتبه في صور. وعقب الزيارة، لفت رئيس اللجنة حمزة منصور إلى “أننا ناقشنا مع النائب خريس السبل الكفيلة لإخراج مطالب المتعاقدين من القوانين البالية القديمة”.

اعتصام جنوبي احتجاجاً على إقفال المرامل والكسّارات

نفّذ عدد من سائقي شاحنات نقل الرمول والبحص اعتصاماً قبل ظهر أمس على الأوتوستراد العام بين صيدا وصور، احتجاجاً على استمرار إقفال المرامل والكسارات، ورفضاً لما عدّوه «سياسة التمييز بين المناطق اللبنانية، حيث تُطبَّق قوانين الإقفال في الجنوب، بينما كسارات ضهر البيدر وكسروان تعمل».