مساعدات من «اليونيفيل» إلى الصليب الأحمر
تبنين ــ الأخبار
تسلّم الصليب الأحمر اللبناني من قيادة القطاع الغربي في «اليونيفيل» لوازم طبيّة ومقاعد خاصة بالمعوّقين وأسرّة للمرضى والمصابين. وزار فريق من القطاع ضمّ ضبّاطاً من جنسيّات إيطالية وفرنسية وغانية، برئاسة قائد العلاقات المدنية والعسكرية في القطاع الميجر كتلانو، مركز الصليب الأحمر في تبنين، واستمع إلى شرح مفصّل عن النشاطات الإنسانية والصحية التي قام بها المركز إبّان عدوان تمّوز. ثم عرض شريط وثائقي عن العمليّات الميدانيّة، من نقل الجرحى والمصابين والضحايا وأعمال الإغاثة التي قام بها المركز في الحرب وبعدها.

فضل الله: الأحد 20 أيلول أول أيام عيد الفطر

أعلن العلّامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله، في بيانٍ أصدره أمس، «أن يوم الأحد الواقع فيه العشرون من الجاري هو الأول من شوال، وهو بالتالي أول أيام عيد الفطر». وأشار إلى أن «يوم السبت في 19 أيلول هو المتمم لشهر رمضان».

اعتصام في جزين اليوم احتجاجاً على شائعات

جزين ـــ الأخبار
يشارك أهالي جزين في تحرك شعبي تنفذه البلدية اليوم الخميس، احتجاجاً على ما سمّته المزاعم المختلقة من بعض نواب المنطقة بشأن حال تسمّم باللحوم الفاسدة وتلوث المياه في جزين واتهام بلديتها بالفساد. ووزعت البلدية بياناً رأت فيه أنّ «من شأن هذه المزاعم تشويه سمعة جزين وإلحاق الضرر بمواطنيها».

تقرير «شاهد» عن أنفلونزا الخنازير

طالبت مؤسسة «شاهد لحقوق الإنسان» جميع المسؤولين عن الجانب الصحي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وخصوصاً وكالة الأونروا وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بتحمل مسؤولياتهم والقيام بدورهم الإنساني المنوط بهم في حماية اللاجئين من فيروس أنفلونزا «إيه أتش1 إن1». جاء ذلك في التقرير الذي أعدّته المؤسسة عن مخاطر أنفلونزا الخنازير بعد جولة ميدانية على التجمعات الفلسطينية في المخيمات ومدارس الأونروا للاطلاع على أوضاعها وتجهيزاتها في مواجهة هذا الوباء. ودعت «شاهد» إلى «القيام بحملات توعية واسعة تشمل جميع شرائح المجتمع الفلسطيني في كل مخيمات لبنان وتوفير أدنى المستلزمات الطبية المستخدمة في العالم للتقليل من انتشار هذا الوباء الخطير». كذلك طالبت الأونروا «بتوفير دورات مياه نظيفة ومزودة بالمياه والصابون والمطهرات وخاضعة للرقابة الدائمة في كل مدارسها من أجل المحافظة على بيئة مدرسية نظيفة تقلل من انتشار الأمراض والأوبئة، ولا سيما خطر انتشار أنفلونزا الخنازير».

عشاء قروي في ذكرى انتصار الجيش في البارد

أقام النادي الثقافي الرياضي في بلدة جديدة الجومة في عكار، أمس، عشاءً قروياً لمناسبة الذكرى الثانية لانتصار الجيش اللبناني على الإرهاب خلال مواجهات مخيم نهر البارد. ولفت رئيس النادي إيلي الورد إلى أن «هذا العشاء بات تقليداً سنوياً».

اختتام مشروع «حوار حول التعليم»

اختتمت مؤسسة «الشراكة من أجل لبنان»، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، أمس، أنشطة مشروع «حوار حول التعليم». وخلال اللقاء، أكّدت الوزيرة بهية الحريري «أن وزارة التربية ستعمل من أجل تحديث التعليم وتحقيق العدالة التربوية».
من جهتها، لفتت ممثّلة مشروع الشراكة من أجل لبنان سلام يموت إلى «أن المشروع صمم من قبل الوزارة للاستفهام عن الوضع القائم على الأرض اللبنانية وإيجاد طرق جديدة لاستعمال تقنيات تكنولوجيا المعلومات كوسيلة لمساعدة التعليم وتحسين الأداء المدرسي». أما المدير العام للتربية فادي يرق فأوضح «أن الهدف من الشراكة كان وضع خريطة طريق لاستعمال المعلوماتية كوسيلة للتعليم أو كأداة في خدمة الإدارة ولتحسين نوعية التعليم».