«أشد» تتحرك من أجل تعليم الفلسطينيينمع بداية العام الدراسي الجديد، بدأ اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني (أشد) باتصالاته وتحركاته الخاصة بأزمة التعليم الجامعي للطلاب الفلسطينيين في لبنان. ولهذه الغاية، زار وفد من الاتحاد رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر. بحث المجتمعون الظروف الصعبة والأزمة المتفاقمة التي يعانيها الطلاب الفلسطينيون في لبنان نتيجة انسداد أفق التعليم الجامعي أمامهم، مع ارتفاع تكاليف الأقساط الجامعية في الجامعات الخاصة وعدم استيعاب الجامعة اللبنانية إلا أعداداً قليلة منهم في الكليات العلمية، ما يحرم العديد منهم الالتحاق بالاختصاصات التي يرغبون فيها. وناشد الوفد شكر اتخاذ الإجراءات الكفيلة باستيعاب الطلاب الفلسطينيين في الكليات العلمية بالجامعة اللبنانية أسوة بزملائهم اللبنانيين لتمكينهم من النجاح والتقدم بالمجالات والتخصصات العلمية ومساعدتهم على تخطي الواقع المعيشي الصعب الذي يعيشونه في المخيمات. كذلك طالب الوفد بضرورة مراعاة أوضاع الجامعيين من أبناء مخيم نهر البارد ومساعدتهم بالوسائل كلها التي تمكّنهم من تخطي الأزمة التي يعانونها. وفي السياق ذاته، زار وفد الاتحاد مدير صندوق الطالب الفلسطيني المقدم حسن أبو رقبة واطلع منه على ظروف عمل الصندوق للعام الدراسي الجديد.

منح دراسيّة لأعمال الأميركية
تبرع بنك «HSBC» بمبلغ خمسين ألف دولار لدعم برنامج المنح الدراسية في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت. وكان البنك قد قرر في تشرين الثاني 2002 التبرع بعشرة آلاف دولار سنوياً لتأسيس منحة دراسية باسمه للطلاب المحتاجين والكفوئين في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال وفي دائرة الاقتصاد. كذلك قرر تمكين الطلاب الناجحين من التدرب في البنك خلال فصل الصيف.

ملتقى الشباب الأورو ـ متوسطي
افتتح في مقر الحركة الثقافية في أنطلياس، الملتقى الثالث للشباب الأورو ـ متوسطي، بعنوان «الأزمة الاقتصادية العالمية والشباب في المنطقة الأورو متوسطية: مناقشة حول التأثيرات والحلول»، بدعوة من المنبر المدني الأورو ـ متوسطي في لبنان ومؤسسة فريدريش ايبرت. ويضم المؤتمر خمسين مشاركاً من الدول العربية والأوروبية ومن لبنان.


لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي التالي:
[email protected]