النبطية ــ كامل جابر
تصريح لتأهيل محال «بيتزا هات» يقضي على حديقة البياض
يوضح ربيع الساحلي، أحد مستثمري شركة «بيتزا هات» أن ضيق المكان الذي تجري فيه أعمال تأهيل المبنى «اضطرنا إلى استخدام الرصيف ووضع قارورة الغاز عليه ومولد الكهرباء وخزان الوقود». ويؤكد «نحن لم نفتح بعد، وقد أجرينا دراسة بيّنت أنه لا يمكن إبقاء المولد على الرصيف لذلك نسعى إلى استئجار قطعة أرض لنضعه فيها، أما قارورة الغاز فقد أنشأنا حفرة وسط الحديقة لنردمها هناك بعدما أبلغنا صاحب الملك أن الحديقة تتبع لمبناه». لكنه يلفت إلى أن رئيس البلدية مصطفى بدر الدين أبلغهم أمس أن الحديقة عامة لا يسمح باستخدامها، و«طلب منّا إعادة الأمور إلى ما كانت عليه تحت طائلة المسؤولية».
وكان هذا الأمر قد أثار ضجة في النبطية، دفعت أصحاب المحال والمؤسسات التجارية والشقق السكنية المجاورة إلى توقيع عريضة تستنكر استباحة الرصيف، وتوجهوا بها إلى دار البلدية التي لا يفصلها عن الحديقة سوى الطريق، سلّموها إلى الموظفين. وقد أثار الأمر نقاشاً داخل البلدية، وخصوصاً أن العديد من أعضاء المجلس لم يكونوا على اطلاع على موافقة البلدية على أعمال التأهيل.
لم تكن حديقة حي البياض الوحيدة التي تعرضت للتخريب، فقد أقدم أصحاب محال محاذية للحديقة القريبة من المدرسة المهنية الفنية العالية في النبطية، قبل أقل من شهر، على ردم معظمها، قبل أن يدب الجيران الصوت ويطلبوا «غوث» البلدية. أما من أقدم على فعلته فقد برر بأن هذه الحديقة تتبع لأملاكه. علماً بأن البلدية كانت قد استملكت هذه الأرض من خلال تخطيط سجّل بالدوائر العقارية لكنها تأخرت في الدفع «وهذا لا يجيز لصاحب الأرض التصرف فيها حتى لو تأخر الدفع» بحسب مصدر مسؤول في البلدية. أعمال الردم التي أتت على أكثر من نصف الحديقة أوقفت، لكن البلدية لم تلزم من ردم الحديقة إعادة الأمور إلى ما كانت عليه «مع أنها حرّرت ضبط مخالفة بحق المخالف»، بحسب المصدر البلدي.