النيران تلتهم مكبّ صيدا
صيدا ـ خالد الغربي
شبّ مساء أمس، فجأة، حريق كبير في الجهة الغربية من مكب النفايات في صيدا، سرعان ما اتسع نطاقه. وراحت ألسنة النيران، التي تسارعت حركة انتقالها، تخترق عباب السماء. وبدا مشهد اللهب المتصاعد شبيهاً الى حد بعيد بالحمم التي تتصاعد عادة من انفجار البراكين.
وغطت سحب الدخان الكثيف سماء منطقة صيدا مع انبعاث روائح كريهة. وحتى الساعات الاولى من فجر اليوم كانت فرق الإطفاء التابعة لبلدية المدينة والدفاع المدني تبذل جهوداً للسيطرة على النيران وإخمادها ووقف انتشارها وتمدّدها في ظل صعوبة بالغة.
وما كانت النيران تهمد من جهة حتى تندلع في جهة أخرى. وكانت الجهود تتضاعف لتطويقها كي لا تؤدي الحرائق المندلعة الى انفجار المكب الذي يحتوي على كميات كبيرة من الغاز نتيجة تخمّر النفايات على مدى سنوات.

مؤتمر صحافي يشرح ملف تعاونية موظفي الدولة

دعت روابط الأساتذة والمعلّمين والموظفين إلى مؤتمر صحافي يُعقد ظهر الاثنين المقبل الواقع فيه 28 أيلول الجاري، في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، لشرح المعطيات الكاملة عن ملف تعاونية موظفي الدولة، وإعلان خطة التحرك للمرحلة المقبلة لتنفيذ بنود المذكّرة المطلبية الخاصة بتحسين تقديمات التعاونية، ووضع حد نهائي لسياسة المماطلة والتسويف التي يعتمدها المسؤولون.
وتأتي هذه الدعوة بعد اطّلاع الروابط على مشروع موازنة العام المقبل التي أعدّها وزير المال، والتي لم تلحظ الاعتمادات المالية المطلوبة لتغطية بنود المذكّرة المطلبية الخاصة بتحسين تقديمات تعاونية موظفي الدولة، ورفض وزير المال عقد اجتماع مع الروابط بشأن تلبية بنود هذه المذكّرة رغم الاتصالات المتكررة.

بهية الحريري تنتظر رد السعودية
على دفع الرسوم المدرسية


أعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري أنها أرسلت كتاباً إلى المملكة العربية السعودية للسؤال عن المساعدة التي دُفعت بموجبها رسوم المدارس العام الفائت ما إذا كانت ستستمر فيها هذا العام. وقالت لمديري مدارس كانوا يسألونها عن الأمر “أي جواب نتبلّغه سنضعكم في أجوائه بعد عيد الفطر”.
وكانت الحريري قد تابعت لقاءاتها مع مديري المدارس الرسمية للاطّلاع على الاستعدادات وخطة مواجهة انتشار أنفلونزا “إي إتش1 إن1”. وقد رأست الحريري، أمس، لقاءين مع مديري المدارس الرسمية في بيروت وجبل لبنان. ولفتت إلى محاولتها احتساب تكلفة عملية المواجهة “فوجدت أن الأغلى هو الكحول للتطهير، ويترتب علينا بعض الملايين سنعمل على تأمينها لمواد التطهير”.

إضراب في عيادات الأونروا في صور

نفّذ العاملون في وكالة الأونروا، أمس، إضراباً تحذيرياً عاماً ليوم واحد في مختلف عيادات الأونروا في منطقة صور، بدعوة من اللجان الشعبية في المنطقة. ويأتي هذا الإضراب احتجاجاً على “استمرار تقليص الخدمات الصحية، وآخرها النقص في كمية الأدوية المصروفة للعيادات، وخصوصاً الأدوية الشهرية للقلب والضغط والسكري وأدوية الالتهابات”. وفي هذا الإطار، ناشدت اللجان الشعبية إدارة الأونروا “معالجة القضية الإنسانية بالسرعة الممكنة من خلال توفير الأدوية اللازمة”، محمّلة إياها “مسؤولية مخاطر نقص الأدوية الشهرية للمرضى”.

تنظيف شبكة الصرف الصحي في جورة التراشحة

نظّف مكتب الخدمات الاجتماعية في حركة حماس أمس شبكة الصرف الصحي في منطقة جورة التراشحة في مخيم برج البراجنة. وجاء في بيان وزّعته الحركة أن “فرق الصيانة وفّرت مضخات للمياه، واستقدمت شاحنة متخصصة في تنظيف شبكات المجاري وفرق عمل، حيث عمل الجميع لمدة ثماني ساعات في تنظيف الشبكة، و“شفط” المياه الراكدة وإزالة الرمول والنفايات الصلبة من داخل الشبكة”.