إجماع على حماية موقع شير الصنم


لم يحدث أن لاقت قضية اهتماماً مشتركاً بين عكار العتيقة والقبيات وبيت جعفر، بالقدر الذي لاقته قضية الاعتداء على الأشجار والموقع الأثري في شير الصنم. ففي الماضي كان يحدث قطع للأشجار في تلك المنطقة التي تمثّل تقاطعاً بين عكار العتيقة والقبيات وبيت جعفر. وكانت تضيع المسؤولية ويجري تقاذف التهم، بحيث تصل أحياناً إلى نكء جراح قديمة بين تلك البلدات، تتجاوز بمخاطرها خسارة شجرة من هنا أو من هناك. لكن هذه المرة، كشفت الصور التي التقطها أعضاء من مجلس البيئة في عكار السارقين الحقيقيين، وعقدت إثر ذلك البلديات الثلاث اجتماعاً طارئاً اتّخذت على أثره قراراً يقضي بقطع كل الطرقات الترابية التي تؤدي إلى شير الصنم منعاً لمرور الشاحنات. وأكثر من ذلك، أجرى رئيس بلدية القبيات اتصالات بالمراجع العسكرية، وثُبِّتَت حواجز أمنية في منطقتي الشنبوق القريبة والرويمة لمنع مرور الشاحنات المحمّلة حطباً.
(الأخبار)

عدادات رقمية على أرصفة النبطية

باشرت بلدية النبطية مع شركة خاصة، أمس، تركيب عدادات رقمية فوق أرصفة شارعَي مرجعيون وكفررمان في المدينة. وعمل موظفو الشركة ومراقبون من البلدية على تركيب 50 عداداً في دفعة أولى من ضمن 200 عداد ستُرَكَّب تباعاً، على أن يبدأ العمل بها بعد العيد مباشرة. وتلي المرحلة الأولى مرحلة ثانية تشمل جميع الطرقات الرئيسية في المدينة وبعض الطرقات الفرعية التي تشهد زحمة سير في إطار خطة تنظيم السير والمواقف العشوائية التي تعانيها المدينة. وتتدرج تسعيرة استعمال العداد من 250 ليرة لبنانية للعشرين دقيقة لتصل إلى 750 ليرة للساعة الواحدة. وكانت الشركة المذكورة قد فازت بالمناقصة التي أعدّتها بلدية المدينة لهذا الغرض.

دور الإعلام بتعديل قانون الجنسية

تنظّم اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة ورشة عمل عن «دور الإعلام في المدافعة والمناصرة من أجل تعديل قانون الجنسية الحالي»، العاشرة من قبل ظهر الأول من تشرين الأول المقبل، في مقر المجلس الاقتصادي الاجتماعي. وتتطرق الورشة للعوائق الاجتماعية السياسية والقانونية التي حالت دون تعديل قانون الجنسية، إضافة إلى الاطلاع على مراحل التحضير لحملة «جنسيتي إلي وإلن».

«القناة 800 م» لريّ أراضي الليطاني

ناقش المشرف على تصريف أعمال بلدية جديدة مرجعيون المستقلة قائمقام مرجعيون وسام الحايك طريقة تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع «القناة 800 م» من مشاريع الريّ لحوض الليطاني التي تُعدّها المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، بالتعاون مع جمعية أصدقاء إبراهيم عبد العال. وخلال النقاشات، شرح ممثل المصلحة الوطنية لنهر الليطاني المهندس كمال قرعة آلية تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع النموذجي، التي سيستفيد منها 1250 منزلاً و522 هكتاراً من الأراضي الزراعية. وأشار قرعة إلى أن «هذا المشروع يتطلب دراسات تحضيرية لمساحة الأراضي الزراعية واستصلاحها ولأنواع الزراعات التي يمكن الاستفادة منها في المشروع».

سيارة إسعاف للصليب الأحمر

تسلّم مركز الصليب الأحمر اللبناني في عاليه، أمس، سيارة إسعاف من اللجنة الدولية لحفل المبتدئات في لبنان. وقد مُوِّل شراء هذه السيارة من عائدات حفل المبتدئات الحادي عشر الذي نظمته اللجنة في وقت سابق في كازينو لبنان.

تسليم وتسلُّم في قيادة اليونيفيل البحرية

أقامت قوة البحرية التابعة للقوة الدولية المعززة في الجنوب «اليونيفيل»، أمس،حفل تسليم وتسلّم للقيادة بين الأميرال روجيرو دي بيازي الإيطالي وخلفه الأميرال يورغن مانهاردت الألماني. وجرت المراسم على متن سفينة القيادة «شيروكو» في حضور القائد العام لليونيفيل الجنرال كلاوديو غراتسيانو ونائب القائد العام للأسطول البحري الإيطالي الأميرال لويجي بينيللي مانتيللي. وخلال الحفل، شدد الجنرال غراتسيانو «على العلاقة البنّاءة بين قوة اليونيفيل البحرية والقوات البحرية اللبنانية التي تطورت من تدريبات بحرية مشتركة إلى إجراء عمليات اعتراض بحري مشتركة». وأشار غراتسيانو إلى أن «قوات اليونيفيل البحرية أوقفت منذ بدء عملياتها في 15 تشرين الأول 2006، حوالى 27 ألف سفينة وأحالت أكثر من 370 سفينة مشبوهة على السلطات اللبنانية لمزيد من التفتيش».