هل أنتم من التلاميذ الذين يشعرون بأنّهم مجبرون على الذهاب إلى المدرسة؟ هل تتلهّون في المنزل ومع الأصدقاء ولا تقومون بفروضكم؟ إذاً، مجموعة «Hlof,ken 3anna devoir?» (احلف، كان لدينا فرض؟) موجّهة إليكم. تضم المجموعة ما يزيد على أربعة آلاف وثلاثمئة شخص لبناني أكثرهم من تلامذة المدارس.في منتدى المجموعة، يمكن الحصول على نصائح عدّة بشأن مواضيع شتّى تفيد التلامذة في التهرّب من العقاب الذي يمكن أن ينزله الأساتذة بهم إذا أهملوا واجباتهم المدرسية. فمثلاً، إذا نسيت القيام بفرض ما يمكنك أن تقول للمعلمة إنّ والدتك استخدمت الورقة التي عليها الفرض في «لفّ سندويش»، وإنّك لم تنتبه لذلك، ورميت الورقة في سلّة المهملات بعدما أكلت. كما تنصح إحدى الفتيات باستعارة دفتر من أحد الزملاء في الصف فيه الفرض، والمعلّمة لن تعرف أبداً. في المقابل، تقول فتاة أخرى إنّها ستدّعي أنّها نسيت الكتاب والدفتر في الجبل. وهكذا يمكنها التلهي طيلة الحصة لأنّها لم تُحضر الكتاب معها. كما ينصح عدد من الشباب بالادعاء بوفاة أحد أفراد الأسرة في اليوم السابق للتهرب من القصاص في حال نسيان الفرض.
أما إذا نسيت القيام ببحث ما، أو مشروع علمي، فيمكن القول إنّك لا تملك خطاً للإنترنت في منزلك. وتقول إحدى الفتيات إنّها ستطلب من المعلمة «ركبيلنا خط إذا بدك إني إعمل البحث». فيما تقول فتاة أخرى إنّها ستدعي المرض في هذه الحالة.
أما إذا لم تكن تريد الذهاب أصلاً إلى المدرسة فينصح أحد الشبان بالادعاء بإصابة ما على الطريق للتهرب من هذا الواجب المقيت.
ماذا لو نمت في الصف؟ «أقول للمعلمة إنني مُغرم ولا أنام الليل»، يقترح أحد الشبان. فيضيف آخر إنّه سيقول لها إنّه يفكر فيها طوال الليل، ليحرجها!